محافظ القاهرة يتفقد مشروع «كايرو بايك» بمحطة التحرير

مشروع كايرو بايك
مشروع كايرو بايك

تفقد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، محطة مشروع كايرو بايك بميدان التحرير، بعد انتشار شائعات توقف المشروع.

وأكد محافظ القاهرة، خلال جولته التفقدية على استمرار الشركة المتعاقدة في استكمال محطات المرحلة الأولى من المشروع والتي تبلغ 25 محطة، تم تنفيذ 5 محطات منها وهما ميدان التحرير ومحمد فريد وعبدالمنعم رياض وشارع الفلكي وعبدالخالق ثروت.

وأضاف محافظ القاهرة، أن محافظة القاهرة تنفرد بهذا المشروع الذي يأتي متواكبا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ COP27 حيث تسعى المحافظة من خلال المشروع لتقليل استخدام السيارات لخفض الانبعاثات الضارة، وتخفيف الكثافات المرورية.

وأكد محافظ القاهرة، أن مشروع كايرو بايك، نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UNHABITAT وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP.

ولفت عبدالعال، إلى أن فكرة منظومة مشاركة الدراجات تعتمد على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع وهو ما سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك كبداية بأسطول من 500 دراجة يتم تتبعها بالـGPS موزعين على 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة فى أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام، كما سيتم دراسة نشره فى أماكن أخرى.

أقرأ أيضا | تأكيدا لما نشرناه .. القاهرة تؤكد استمرار مشروع «كايرو بايك»