خبير مائي: التخزين الثالث بسد النهضة الإثيوبي وصل لـ7 مليار م3 | صورة

سد النهضة
سد النهضة
Advertisements

أكد د. عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، استمرار إثيوبيا في التخزين الثالث لمياه نهر النيل حتى اليوم 8 أغسطس 2022 بكمية تصل إلى 7 مليار متر مكعب عند منسوب 597 متر فوق سطح البحر.

وأوضح أن إجمالي المخزون في بحيرة سد النهضة أصبح 15 مليار متر مكعب، وقد اقتربت المياه من سد السرج وأصبحت على بعد 100 متر فقط، وسوف تلامس السد عند منسوب 602 م، بعدها يبدأ عمل سد السرج في حجز المياه وهذا ماسوف يحدث في التخزين القادم وليس هذا العام.

وأشار، في منشور له على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إلى استمرار اثيوبيا في وضع الخرسانة لتعلية الممر الأوسط حتى الأيام الأولى من هذا الشهر.

وتابع: «كل يوم يمر خلال هذا الأسبوع قبل فيضان المياه من أعلى الممر الأوسط يتم فيه تخزين نصف مليار متر مكعب مع استمرار تدفق حوالي 70 مليون متر مكعب من فتحتي التصريف نحو السودان ومصر، مع زيادة ارتفاع منسوب البحيرة بمقدار 70 سم».

ولفت إلى أن هذا تخزين إثيوبيا للمياه سواء كان صغيرا أو كبيراً لن يضير المواطن المصري بسبب وجود السد العالي بما فيه من احتياطي مائي نتيجة جهود الدولة المصرية في زيادته خاصة خلال السنوات الأخيرة من ترشيد استهلاك وعمل مشروعات متعددة مثل إعادة استخدام المياه عن طريق محطات المعالجة الثلاثية وتطوير نظم الري والزراعة مما كلف الدولة عشرات المليارات من الجنيهات، وهذا لا يعطي إثيوبيا الحق في فرض سياسة الأمر الواقع، ويزيدنا تمسكاً بحقوقنا المائية بشتى الطرق.

واختتم بقوله: حفظ الله مصر وشعبها ونيلها وسدها العالي.

 

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي