انتظام حركة دخول السفن وخروجها إلى موانىء أوكرانيا 

أرشيفية
أرشيفية

 انتظمت حركة السفن إلى الموانئ الأوكرانية بعد دخول اتفاق موسكو حيز التنفيذ حيث استقبلت الموانئ الأوكرانية سفن وغادرتها سفن شحن أخري مما يؤكد انتظام تصدير الحبوب

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية اليوم الأحد، إن أول سفينة شحن منذ الغزو الروسي قد وصلت إلى ميناء تشورنومورسك الأوكراني على البحر الأسود، من أجل نقل الحبوب في المستقبل إلى الأسواق الدولية.

في وقت سابق اليوم الأحد، أبحرت أربع سفن تحمل حبوباً ومواد غذائية من موانئ البحر الأسود الأوكرانية، في إطار صفقة لإلغاء الحظر على الصادرات البحرية للبلاد.

وقالت الوزارة على موقع فيسبوك: "وصلت ناقلة البضائع السائبة FULMAR S إلى ميناء تشورنومورسك وهي جاهزة للتحميل".


من جانب اخر قال مسؤولون أوكرانيون وأتراك، إن أربع سفن تحمل مواد غذائية أوكرانية أبحرت من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود اليوم الأحد، في إطار اتفاق لفك الحصار عن صادرات البلاد البحرية.

وتحمل السفن الأربع أكثر من 160 ألف طن من الذرة ومواد غذائية أخرى.

يشرف مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، حيث يعمل أفراد من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، على عملية استئناف تصدير الحبوب.
 وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في التوصل للاتفاق الشهر الماضي بعد تحذيرات من المنظمة الدولية من احتمال تفشي المجاعة في مناطق من العالم، بسبب توقف شحنات الحبوب من أوكرانيا، مما أدى إلى شح الإمدادات وارتفاع الأسعار.

وشكلت روسيا وأوكرانيا معاً قبل الغزو ما يقرب من ثلث صادرات القمح على مستوى العالم.

قال مركز التنسيق المشترك في وقت متأخر من أمس السبت، إنه صرح بمغادرة خمس سفن جديدة عبر البحر الأسود بواقع أربع تغادر من ميناءي تشورنومورسك وأوديسا وعلى متنها 161084 طناً من المواد الغذائية، وواحدة قادمة.

أقرا ايضا الأمم المتحدة: مغادرة أربع سفن محملة بمواد غذائية الموانئ الأوكرانية