البنك المركزي يعلن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنهاية يوليو

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

كشف البنك المركزي المصري، عن قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، حتى نهاية شهر يوليو 2022.

وأعلن البنك المركزي المصري، أن رصيد احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصـري، انخفض في نهاية شهر يوليو 2022، بقيمة بلغت 232 مليون دولار.

وأكد البنك المركزي المصري، أن  الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية سجل نحو 33.143 مليار دولار في نهاية يوليو 2022، مقابل نحو 33.375 مليار دولار أمريكي، في نهاية يونيو السابق له.

وكان البنك المركزي المصري، أوضح في بيانات سابقة له، أن أسباب انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي، يأتي على خلفية الدور المنوط به البنك المركزي المصـري لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شـهر يونيو 2022.

اقرا ايضا :البنك المركزي: انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي في نهاية يونيو.. سجل 33.4 مليار

وقامت مصر خلال الشهرين الماضيين، بسداد نحو 24 مليار دولار التزامات خارجية منذ بداية العام الجاري.

وأكد البنك المركزي المصري، قيام مصر بسداد نحو 10 مليارات دولار ديون خارجية شملت أقساط قروض مستحقة عليها، بجانب سداد 14 مليار دولار للصناديق الأجنبية منذ يناير 2022، وحتى نهاية شهر مايو الماضي.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذه المبالغ وجهت لسداد قروض وسندات دولية مستحقة، مما يؤكد التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات عليها في وقتها.

وأشار البنك المركزي المصري، إلي استخدامه نحو 2 مليار دولار من رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى خزائن البنك المركزي لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة على مصر خلال شهر مايو، ومنها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة الي مستحقات لصندوق النقد الدولي، والتزامات أخري.

أقرأ أيضًا| ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي لـ 5.6 مليار دولار خلال 9 شهور

ولفت البنك المركزي المصري، إلي أن تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي المصري، تأتي في سياق متوقع ومعتاد.

وأكد البنك المركزي المصري، أن صافي رصيد الاحتياطيات الدولية يعتبر كافي حيث يغطي نحو 5 أشهر من الواردات السلعية.