تعرف على استعدادات «التنمية المحلية» لاستضافة شرم الشيخ فعاليات مؤتمر المناخ

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

تتابع وزارة التنمية المحلية الاستعدادات والتجهيزات الجارية في مدينة شرم الشيخ لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ cop 27 والذي سيعقد شهر نوفمبر القادم.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف ساهمت التنمية المحلية في تغير وتحسين جودة الهواء واستخدام الطاقة الجديدة.

المواصلات صديقة البيئة

في بداية تعمل الوزارة منذ فترة على تحديث أسطول النقل العام بمحافظتي القاهرة والإسكندرية للعمل بالغاز الطبيعى بدلاً من السولار فى إطار من الشراكة مع وزارة الدولة للانتاج الحربى حيث يبلغ عدد الأتوبيسات التي سيتم تعديلها 2262 أتوبيساً بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه بما يحقق الاستفادة المثلى إقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعي وتعظيم القيمة المضافة منها، وترشيد استهلاك السولار.

جودة الهواء

بينما قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية ، إن مشروع تحسين جودة الهواء يأتي بالشراكة مع عدة جهات بعمل جماعي مشترك لتكون المدن المصرية مدن خضراء بالتعاون مع البنك الدولي.

وأضاف أن مشروع إدارة تلوث الهواء وتحسين جودة الهواء وتغير المناخ في محافظات القاهرة الكبرى القاهرة والقليوبية والجيزة والممول من البنك الدولي بتكلفة إجمالية قدرها 200 مليون دولار".

وأشار مساعد وزير التنمية المحلية إلى أن الفترة الحالية نعمل على توفير 100 أتوبيس جديد تعمل بالطاقة الكهربائية".


منظومة نظافة جديدة

وتعمل الوزارة حاليا على التعاقد مع تحالف مصري للعمل في منظومة المخلفات بالمحافظة وتقديم خدمات الجمع والنظافة للشوارع والميادين العامة والمحاور ونقل المخلفات من الأحياء والمساكن والفنادق وكذا الشواطئ والسفاري والحدائق والتوعية البيئية للعمل في منظومة المخلفات بشرم الشيخ بشكل حضاري يعكس صورة مصر أمام العالم خلال فعاليات المؤتمر ويحافظ على كون شرم الشيخ في مقدمة المدن المستدامة بالعالم.
مصادر الطاقة الجديدة

وتتابع الوزارة حاليا موقف تسليم قطع الأراضي الخاصة بتنفيذ محطات الطاقة الشمسية والتي من المقرر الانتهاء منها في أغسطس الحالي، كما تعمل الفنادق حاليا بمدينة شرم الشيخ في التوسع في استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والتعاقد لتركيب ألواح الطاقة الشمسية، بالإضافة إلي تنفيذ محطات شحن السيارات بالكهرباء بمحطات الوقود بالمدينة والتي يبلغ عددها 12 محطة، وكذا تزويد مواقف السيارات والأتوبيسات بالمدينة بمحطات الشحن .

 

اقرأ أيضا | «بالتزامن مع مؤتمر تغير المناخ| كيف تساهم التنمية المحلية في تحسين جودة الهواء؟»