بعد مرور عام على نقلها .. حكاية أقدم مركب خشبي  في التاريخ للملك خوفو | فيديو

لقطة من نقل مركب خوفو
لقطة من نقل مركب خوفو

في مثل هذا اليوم من العام الماضي تم نقل مركب خوفو من منطقة الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير واستغرقت الرحلة  حوالي ١٢ ساعة ليتم نقل أقدم مركب خشبي  للملك خوفو في تاريخ من مكانه في متحف في منطقة الأهرامات إلى المتحف الذي تم تخصيص مكان متميز له في المتحف المصري الكبير لذلك فهو يعد من أهم الأحداث الأثرية الذي تشهدها مصر.


أهمية مركب خوفو

يرجع أهمية هذا المركب كونه أقدم مركب خشبي في التاريخ بحالة جيدة حيث يعود عمره إلى 5200 عام حيث كان الأثري كمال الملاخ قد عثر عام 1954 على حفرتين في الجهة الجنوبية للهرم الكبير بداخلهما مراكب الملك خوفو والتي أُطلق عليها مراكب الشمس، ويعتقد أنها صُنعت ليستخدمها الملك في رحلته بسماء الدنيا والعالم الآخر أو نقل جثمانه من ضفة النيل الشرقية إلى الغربية، وفقا لوزارة السياحة والآثار المصرية.

وعلى مدار سنوات عكف الملاخ رفقة المُرمم أحمد يوسف على إعادة تجميع المركب الأول المكون من 6500 جزء  وفي عام 1982 ظهر للمرة الأول أمام الجمهور داخل متحف بمنطقة الأهرامات بعد مكوثه في أعماق الأرض.

شكل المركب
هو مركب خشبي  من خشب الأرز من لبنان وزنه ثقيل به غرفة للملك خوفو لتكون غرفة لإقامة الملك  خلال التنقل به كشف المرميمين أنه تم استخدامه أكثر من مرتين أو ٣ قبل دفنه في منطقة الأهرامات وهو مركب جنائزي. 

 

 مركب خوفو

عربة الذكية و هيكل  الحديدي 

بسبب وزنه الثقيل تم الاتفاق على أن يتم له عربة مخصصة لنقله جاءت من بلجيكا و هي عربة ذكية ذو التحكم الذاتي وهي تم تنفيذها لنقل المركب فهي على نفس حجم المركب وتستحمل وزنه الثقيل وحالته النادرة كما تم وضع هيكل حديدي لحماية المركب خلال نقله خصوصا ـن يتم نقله قطعه واحدة  بدون تفكيك.

اختبار كفاءة العربة 

ومنذ شهور جرى تنفيذ اختبار كفاءة للعربة الذكية ذات التحكم من بُعد التي جاءت من بلجيكا إلى مصر خصيصًا لنقل مركب خوفو الأول - أقدم مركب في العالم يحتفظ بحالته الجيدة - للتأكد من قدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة والسير على المحاور المختلفة للطرق والتعامل مع المنحنيات ومتانة الهيكل المعدني الواقي المثبت بها.


عملية النقل 

وقال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة: «بعد نجاح الاختبار الأول والثاني لمحاكاة نقل مركب خوفو تم اختيار اليوم الجمعة 6 أغسطس للنقل النهائي للمركب»، مضيفًا أنه تم العمل بكل جهد ودقة والتأكد من التجهيزات الهندسية والطرق لضمان وصول المركب إلى  المتحف الكبير بصورة آمنة وعدم تعرضه لأي أزمات، ومن المقرر الوصول صباح غد السبت. 

مركب خوفو الثاني

يذكر أن التعاون بين مصر واليابان في مشروع مركب خوفو الثاني انطلق عام 1992 بهدف استخراج أخشاب المركب بدون تعرضها للتلف والعمل على تقويتها وترميمها وتجميعها حتى تصبح جاهزة للعرض، بالإضافة إلى التوثيق اللازم لجميع الأجزاء والطبقات التي عُثر عليها بالحفرة.

ويذكر المشرف على ترميم مركب خوفو الثاني أنه تم اكتشاف 1700 قطعة خشبية داخل الحفرة، وتمت عمليات تقوية وتدعيم للأجزاء المتدهورة واستخدام ورق «التشيو» الياباني في تغليفها جيدًا بأفضل معدلات الأمان، ثم ترميم 1560 قطعة واستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد لجمع المركب على الأجهزة الحديثة قبل الواقع.

 

اقرأ أيضا :- فيديو| مركب خوفو.. 4500 عام من الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير

وصرح «زيدان» أنه تم نقل نحو 1242 قطعة خشبية حتى الآن من مركب خوفو الثاني إلى مخازن المتحف المصري الكبير مضيفًا أن قد يستغرق تجميع المركب الثاني سنوات لكنه لن يغيب عن الجمهور حيث يمكنهم مشاهدة عمليات تركيبه عقب زيارة مركب خوفو الأول في المكان المخصص لهما بالمتحف المصري الكبير مع الإطلاع على معلومات وافية عن مراكب الشمس.

المتحف الجديد

تم تخصيص متحف بجانب المتحف المصري الكبير لعرض مراكب الملك خوفو لاهميتها التاريخية و حتى تصبح ضمن مقتنيات المتحف المصري الكبير الهامة و تم بناء هذا المتحف بتقنيات حديثة و مساحة كبيرة لعرض مميز لمراكب الملك خوفو كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن رحلة اكتشاف المراكب و نقلها للزوار خلال زيارة المتحف.

آخر تطورات مركب خوفو بالمتحف المصري الكبير


أوضح اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة أنه تم الانتهاء من الساحات الخارجية والزراعات بنسبة 98%، كما وصل حجم الانجاز في الطرق الخارجية المحيطة إلى 92%، وفي واجهة الأهرامات لأكثر من 99%. هذا بالإضافة إلى الانتهاء من أعمال الهيكل الخرساني والمعدني لمتحف مراكب خوفو بنسبة 100% و جاري تنفيذ التشطيبات اللازمة للمبني.