احذر من هذه الأطعمة .. قد تلحق الضرر بـ«كليتك»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يمكن أن يؤدي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى، وتلعب الكلى دورا محوريا في إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، واشارت التقرير بأن هناك بعض الاطعمة التي قد تكون سبب في إلحاق الضرر بكليتك.

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة .. مؤشرات قبول الطب ٩١.٥٪؜والهندسة ٨٢٪؜  

تشكل اللحوم المصنعة مثل النقانق والهوت دوج والبرجر تهديدا كبيرا لصحة الكلى. فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وقد يؤدي تناول الصوديوم الزائد بشكل منتظم إلى زيادة ضغط الدم وخلق ضغط إضافي على كليتيك، وتشير الأبحاث أيضا إلى أن تناول بروتين حيواني أكثر من البروتين النباتي قد يزيد من معدل تطور مرض الكلى، تايمز أوف إنديا.

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر ليس لها قيمة غذائية، تضيف هذه المشروبات السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

وجدت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية مرتبط بحالات صحية مثل هشاشة العظام، وأمراض الكلى ومتلازمة التمثيل الغذائي ومشاكل الأسنان.

وأظهرت الدراسات أن الأطعمة المصنعة مثل الوجبات المجمدة ووجبات العشاء في الميكروويف قد تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

إذا كنت تتناول البطاطس من الأطعمة المعلبة مثل رقائق البطاطس أو في سلسلة وجبات سريعة على شكل بطاطس مقلية، فمن الآمن أن تعرف أن هذه الأشكال المقلية من البطاطس لا تفيد كليتك بالمرة.

قد يؤدي تناول المايونيز الذي تضيفه إلى السلطات أو السندويشات إلى تدهور قيمة وجباتك الصحية المليئة بالخضروات، تحتوي ملعقة واحدة فقط من المايونيز على 103 سعرة حرارية.