بحوث القطن : نتوقع أن تصل الإنتاجية إلى 2 مليون قنطار للموسم الحالي | خاص

 الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية
الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية

قال الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة فى تصريح خاص "لبوابة اخبار اليوم" إن المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بلغت حوالى 335 ألف فدان بزيادة حوالي 100 ألف فدان عن المساحة المنزرعة العام الماضي لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تصل إجمالى الإنتاجية لمحصول القطن خلال الموسم الحالى إلى 2 مليون قنطار .

وتابع أن المنظومة التسويقية الجديدة لمحصول القطن والتى اتبعتها الدولة نجحت فى رفع سعر قنطار القطن العام الماضي إلى أكثر من 6 آلاف جنيه

لافتاً إلى أن محصول القطن حقق عائداً اقتصاديا للمزارعين مما ساهم فى زيادة المساحة الحالية ومن المتوقع أن يكون الموسم الحالي متميز أيضاً .

واضاف مدير معهد بحوث القطن القرار 206 لسنه 2022 بتعديل بعض مسميات أصناف القطن المصرية لتسهيل عمليات تسويقه داخلياً و خارجيا حيث تم تقسيمها لثلاث فئات وهي جيزه 95 و 98 للوجه القبلى وسوبر جيزه للوجه البحرى 86 و94 واكسترا جيزه 92 و93 و96 فائقة الطول والمتانة وذلك لسهولة التمييز والتفرفقه بينها على اساس الجوده .

وأكد الدكتور هشام مسعد أن توجيهات القيادة السياسية بضرورة العمل على استعادة ثقة الأسواق العالمية والمحلية فى القطن المصري لافتاً إلى أنه تم توفير كافة مقومات نجاح المنظومة التسويقية الجديدة بهدف لضمان تحقيق هامش ربح مناسب للمزارعين .

 

إقرأ أيضاً

 

هشام مسعد: هناك توجه من دول الاتحاد الأوروبي لاستيراد القطن المصري