دورات تدريبية لطلاب كليات الزراعة بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف

صوره موضوعية
صوره موضوعية

صرح الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الاقليمي للأغذية و الاعلاف بأن المركز خلال شهر يوليو 2022 قام باستقبال ودراسة 212 طلب تسجيل جديد لاسمدة و مخصبات ومنظمات نمو نباتية و تم إصدار 176 استمارة معتمدة بعد العرض علي معهد الأراضي والبساتين ولجنة المخصبات.

وتابع حيث تمت المعاينة الظاهرية والفحص المستندي وسحب عينات لعدد 201 شهادة جمركية للاسمدة والمخصبات ومنظمات النمو من المنافذ المختلفة الاسكندرية والدخيلة وبورسعيد والسخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ وإرسالها للتحليل بالمعامل وإنهاء إجراءات الإفراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات وذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز والحجر الزراعي ومعهد بحوث الأراضي و المياه.

اقرأ أيضا :مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بالزراعة عضوا بلجنة التظلمات بالصناعة

وأضاف العماني أن المركز استقبل أيضا 199 طلب تسجيل اضافات أعلاف مستوردة وعدد 291 طلب تسجيل أعلاف محلية الصنع جديدة و تم إصدار 167 شهادة تسجيل مستورد و 196 تسجيلة أعلاف وإضافات محلية الصنع . و ذلك بعد فحص مستنداتها وعرضها فنيا علي لجنة المواصفات ومستشاري المركز ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني والجامعات.

و أضاف الدكتور أحمد العكاز بأنه  تمت المعاينة الظاهرية والفحص المستندي وسحب عينات لعدد 374 شهادة جمركية من خامات وإضافات الأعلاف من المنافذ المختلفة الإسكندرية والدخيلة وبورسعيد والسخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ وإرسالها للتحليل بالمعامل وإنهاء إجراءات الإفراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات وذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز والحجر الزراعي والحجر البيطري وهيئة الطاقة النووية .

وقال مدير المركز الاقليمي للأغذية والأعلاف أن المركز يقدم خدمة تحليل لخامات وإضافات الأعلاف للمربين ومزارع تربية الخيول والهيئات التي تعني بتغذية كلاب الحراسة ومربي الحيوانات الأليفة فقد قام المركز باستقبال وتقديم خدمة تحليل وتقييم الأعلاف لعدد 510 طلب بإجمالي عدد عينات 1679 عينة.

كما تم سحب عينات وإصدار شهادات بالمطابقة للمواصفات أو الرفض لعدد 28 شحنة تصدير بعد موافقة قطاع الإنتاج الحيواني الذي يحيل للمركز طلبات التصدير والتصنيع واختبارات التجانس قبل التصنيع الفعلي قبل منح تراخيص تشغيل خطوط الإنتاج وقد بلغت تجارب التشغيل 80 تجربة بعدد 238 عينة.

وعلي صعيد المسئولية المجتمعية ومعاونة الجهات الرسمية بتقديم شهادات تحليل معتمدة لعينات ضبطيات وإحراز مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك التي بلغت 16 عينة مضبوطات تم تحويلها للمركز من النيابة العامة.

وأشار العكازي إلى أن الدور الارشادي للمركز تمثل في توصيل اهداف المشروعات و البرامج القومية لوزارة الزراعة للقطاع الاكبر من المنتجين و المربين و عموم المواطنين و هو ما يؤكد عليه معالي وزير الزراعة بصورة دائمة فقد أقيم بالمركز الإقليمي عدد من اللقاءات مع المنتجين والمصدرين وممثلي نقابات الزراعيين والطب البيطري لتقريب وجهات النظر فيما يستجد علي الساحة من تركيبات ومحاذير وطرق استخدام في صناعة وتداول الأعلاف .

كما قام قسم التغذية بالمركز متمثلا في الدكتورة لمياء حافظ والدكتور عصام غنيم بالتعاون مع مركز الدعم الإعلاني الذي يرأسه المهندس عادل البدري بمريوط ومديرية زراعة إسكندرية لوضع خطة عمل والإهداف لمبادرة بعنوان الوعي الغذائي وتنمية الإسرة بريف وقري الوجه البحري .

كما استقبل المركز عدد من الطلبات للتدريب من كليات الزراعة بالجامعات المختلفة لتلقي برامج تدريب مكثفة للطلبة لمعاونة كليات الزراعة و المعاهد العلمية في تلقي دروس عملية تطبيقية في مجالات تحليل الأغذية والإعلاف والإنتاج الحيواني وسلامة الغذاء.