لأول مرة في تاريخ فرنسا .. الجفاف يضرب 100 بلدية ويحرمها من مياه الشرب 

الجفاف يضرب ١٠٠ بلدية ويحرمها من مياه الشرب لأول مرة في تاريخ فرنسا
الجفاف يضرب ١٠٠ بلدية ويحرمها من مياه الشرب لأول مرة في تاريخ فرنسا

ضرب الجفاف فرنسا وحرم أكثر من ١٠٠ بلدية من مياه الشرب ، في وقت بدأ المواطنون يعانون حيث لا يجدون المياه التي يحتاجونها للشرب ، في واقعة وصفها وزير التحول البيئي بأنها تاريخية . 

وبحسب الأرقام التي أعلنها " كريستوف بيتشو " - وزير التحول البيئي الفرنسي - اليوم الجمعة - فإن مياه الشرب غير متوفرة في هذه البلديات ما يتسبب في معاناة حقيقية للمواطنين ، وتعمل السلطات على توفيرها من خلال الشاحنات وتوصيلها إلى الأهالي . 

وخلال زيارته لمنطقة " ألب دي هوت بروفانس " ، قال وزير التحول البيئي :" الجفاف ضرب أكثر من مائة ، و بلدية لم تعد لديها مياه للشرب ، وهي حالة "تاريخية"

قال الوزير في هذه البلديات "هناك إمدادات تصنع من شاحنات مياه الشرب التي يتم نقلها حيث لم يبق شيء في الأنابيب".  

وفي نفس السياق ، وبمواجهة الأزمة التي تضرب فرنسا - لأول مرة - قررتها الحكومة تفعيل لجنة الأزمات للتغلب على المشكلة التي تعد سابقة في الحدوث على التراب الفرنسي حسب تصريحات وزير التحول البيئي. 

و حذر وزير التحول البيئي المواطنين من استمرار موجة الجفاف في المياه لفترة قادمة ، حيث قال - في تصريحات لصحيفة " لا بروفانس "- اليومية - اليوم عقب الذهاب الى مناطق الجفاف :" سيتعين علينا التعود على حلقات من هذا النوع ، التكيف ليس خيارًا إنه التزام على أي حال".

وقال " كريستوف بيتشو ": إن المسألة برمتها هي تشديد عدد معين من القيود لتجنب الوصول إلى هذه النقطة في المناطق حيث ندرك أن لدينا نقصًا طويل الأمد في المياه ، ولا داعي للقلق بشأن ذلك في الصباح عندما لا يكون هناك المزيد من الماء في الأنابيب ".