شواطئ البحرين المتوسط والأحمر في تاريخ «السينما المصرية»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتبت: إيثار حمدى

لم تبتعد السينما عن البحر، أبطال أفلامها جسدوا على شواطئه أروع مشاهد الرومانسية والضحك والفرفشة، كان - ولا يزال - هو الورقة الرابحة فى أفلام الصيف، تعامل معه صناع السينما كمصدر للبهجة، وأحيانا كموضوع للفيلم، ودائما خلفية خلابة تنشر السحر والجمال والمحبة فى النفوس.

 

استضافت شواطئ البحرين: المتوسط، والأحمر، العديد من الأفلام التى عاشت فى ذاكرة ووجدان المصريين، وكلما أعيد عرضها على القنوات الفضائية تحقق نسبة مشاهدة عالية.. ونستعرض فى سياق التقرير التالى أبرز تلك الأعمال المهمة التى روجت للشواطئ فى المجال السياحي.

مطروح ارتبطت بـ«شاطئ الغرام».. ورأس البر بـ«إجازة صيف»

شاطئ الغرام
عندما يأتى اسم مطروح فإن أول ما سيخطر فى بالك هو فيلم «شاطئ الغرام» إنتاج عام 1950 بطولة حسين صدقى وليلى مراد، ورغم مرور أكثر من 70 عاما على العرض الأول للفيلم، إلا أن الشاطئ الذى كان يتقابل عليه الحبيبان وغنت عليه ليلى مراد أغنيتها الشهيرة «بحب اتنين سوا» ما يزال مقصدا للجميع لالتقاط الصور التذكارية.

البنات والصيف
فى المصيف تنشأ علاقات الحب، هذه الفكرة هى ما بنى عليها فيلم «البنات والصيف» عام 1960، والذى يتضمن 3 قصص اجتماعية مختلفة، بطولة مريم فخر الدين وكمال الشناوى وعادل خيرى وسميرة أحمد.

ليلة الزفاف
على الرمال الناعمة لشاطئ المعمورة دارت أحداث فيلم «ليلة الزفاف» عام 1965، حيث تقع سلوى فى حب عادل المستهتر، إلا أن أمها ترفض العلاقة، وتفضل عليه طبيب له مستقبل، ويتزوجان بالفعل، ولكن قلبها يظل معلقا بالحب الأول، والفيلم بطولة أحمد مظهر وسعاد حسنى وأحمد رمزى وعقيلة راتب.

 

أغلى من حياتي
إنه واحد من كلاسيكيات السينما ويحكى عن قصة الحب القوية التى ربطت بين أحمد ومنى، منذ الصغر فى مرسى مطروح، وحين تقدم أحمد لخطبة منى، يرفض والدها فيقرر أحمد السفر، وتحاول منى اللحاق به دون جدوى، ويتزوج بأخرى وينجب طفلين، يتقابل الحبيبان من جديد ويتزوجان، الفيلم بطولة شادية وصلاح ذو الفقار وحسين رياض وإنتاج عام 1965.

 

الحياة حلوة
3 شباب يتواجدون فى معسكر بمدينة الإسكندرية وهناك يلتقون بصديقة تعرض عليهم  الإقامة فى قصر جدها المهجور بشرط تحويله إلى فندق، بطولة نادية لطفى وحسن يوسف، ويوسف فخر الدين وعبد المنعم إبراهيم، وإنتاج عام 1966.

إقرأ أيضًا

محمد هنيدي يروج لبراند "الكلسون" بعد رواج "البوركيني" بالساحل الشمالي

إجازة صيف
على شاطئ رأس البر، أشهر المصايف فى الماضى تدور أحداث فيلم «إجازة صيف» إنتاج عام 1966، حول عدد من الموظفين فى إحدى الشركات يقضون إجازة الصيف وهناك تتشابك العلاقات، والعمل من بطولة فريد شوقى وحسن يوسف وزكى رستم ونيللى ونجوى فؤاد.

شاطئ المرح
هذه المرة كان اختيار صناع العمل لشواطئ مدينة الإسماعيلية الساحرة لتدور أحداث فيلم «شاطئ المرح» إنتاج عام 1967، والذى يحكى عن قصة حب حسام ونورا، ونستمتع بأجمل ما غنت نجاة الصغيرة، بجانب استعراضات ثلاثى أضواء المسرح.

الزواج على الطريقة الحديثة
أحمد ونهى أولاد خالة تربيا وتعلما معا، وذهبا لقضاء إجازة مصيف مع أصدقائهما بالجامعة، لتنشأ بينهما قصة حب ويقررا الزواج، إلا أن الظروف لا تقف إلى جوارهما، والفيلم بطولة، حسن يوسف وسعاد حسنى ومحمد رضا وثلاثى أضواء المسرح ، وعرض عام 1968.

«أبى فوق الشجرة» استمر عرضه 54 أسبوعاً

أبى فوق الشجرة
حظى الفيلم بإيرادات ضخمة إضافة إلى مدة عرض استمرت ٥٤ أسبوعاً، وتدور قصته حول الطالب عادل الذى يتشاجر مع حبيبته آمال، ليسافر إلى الإسكندرية لقضاء الإجازة الصيفية، وهناك يتعرف على الراقصة فردوس ويقع فى شباكها ويقيم معها فى الشقة نفسها، فيذهب والده إلى الإسكندرية بحثا عنه، الفيلم بطولة عبد الحليم حافظ ونادية لطفى وميرفت أمين وعماد حمدى وسمير صبري، وغنى فيه العندليب أجمل روائعه.

فى الصيف لازم نحب
على شواطئ الإسكندرية نشأت علاقات بين بعض المصيفين، ومن بينهم ثلاثة شبان يعالجون من أمراض نفسية، يلتقون بثلاث فتيات مع أبيهن المتشدد، إلا أن الحب يشجعهم على الزواج، والفيلم بطولة نور الشريف وماجدة الخطيب وسمير صبرى ومديحة كامل وسمير غانم وعبد المنعم مدبولى وصلاح ذو الفقار ولبلبة، وإنتاج عام 1974.

أمير البحار
فى إطار كوميدى تدور أحداث الفيلم حول أمير - شاب مستهتر -  يدرس فى الأكاديمية البحرية، وهو ولد مدلل، ذكر وحيد على  أربع أخوات لا يرفض له طلب ويحب جارته سلوى ابنة مدير الأكاديمية التى تعتبره أخا لها، لتحدث العديد من المفارقات حين يتم اختطافهم من قبل القراصنة فى عرض البحر، والفيلم بطولة محمد هنيدى وشيرى عادل وعرض عام 2009.

قبل زحمة الصيف
وتدور أحداثه فى قرية بالساحل الشمالي، حيث يقرر الدكتور يحيى قضاء العطلة مع زوجته ماجدة قبل ازدحام الشواطئ بالمصيفين وهناك يتعرف كلاهما على مترجمة شابة مطلقة حديثًا وأم لولدين تدعى هالة، وتتبدل أحوال العطلة الصيفية من حال لحال، والفيلم بطولة ماجد الكدوانى وهنا شيحة وأحمد داوود، وإنتاج 2016.

***

القائمة طويلة وتحتوى على العديد من من الأفلام الأخرى مثل: آيس كريم فى جليم وفرقة المرح وحب على شاطئ ميامى والبحر بيضحك ليه والباب المفتوح وسنة أولى حب وحبيبى دائما وجعلتنى مجرما وسقطت فى بحر العسل وزكى شان والمركب، وغيرها.