«روسيا» ترجح أن يكون فيروس كورونا «مصطنع»

إيجور كيريلوف
إيجور كيريلوف

صرح إيجور كيريلوف، قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة، تغير نهج عمل معاملها البيولوجية في الخارج فيما يتعلق بتزايد السخط الدولي على أنشطتها.

وقال كيريلوف، إن المنظمات العامة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تبنت قرارًا بإغلاق مثل هذه المنشآت البيولوجية، في ظل هذه الظروف، نشهد بالفعل تغييرًا في نهج الإدارة العسكرية الأمريكية في المجال البيولوجي في البلدان الأخرى.


اقرأ ايضا

زيلينسكي يطلب المساعدة من الصين

ووفقًا لكيريلوف، يُعرض الآن على الولايات التي يجري فيها الأمريكيون أبحاثًا ذات استخدام مزدوج التوقيع على نداء جماعي بشأن التعاون مع الولايات المتحدة فقط لغرض تعزيز الأمن الصحي العالمي وتقليل تأثير الأمراض المعدية على السكان.

وتابع كيريلوف، في الوقت نفسه، من المتوقع أن تتلقى الدول التي أبدت ولاءها للمبادرة الأمريكية تمويلًا إضافيًا في إطار برنامج الحد من التهديدات البيولوجية".

وأضاف كيريلوف، أن شركة لابيرينت أوكرانيا شاركت مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) - في مشاريع أمريكية لدراسة حمى الخنازير الأفريقية في أوكرانيا وأوروبا الشرقية .

وأكد القائد الروسي، على أنه من الممكن أن يكون فيروس كورونا قد تم إنشاؤه بشكل مصطنع، وربما باستخدام إنجازات الولايات المتحدة في مجال التكنولوجيا الحيوية، يتضح هذا من خلال تنوع المتغيرات الجينية، وهو أمر غير معهود بالنسبة لمعظم فيروسات كورونا.