«الزراعة»: زيادة مصروفات التشغيل 50% السبب وراء ارتفاع أسعار البيض

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

كشف الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة عن تفاصيل نجاح الدولة في خفض أسعار اللحوم وبيض المائدة.

وقال "سليمان" خلال استضافته ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "الأولى"، إن الدولة المصرية تدخلت بقوة وحزم لمواجهة ارتفاع الأسعار الغير مبرر فى السلع لافتا إلى أن كافة مصروفات التشغيل والإنتاج ارتفعت بنسب 50% نتيجة للأزمة العالمية ولكن زيادة المنتج للمزارع لا تزيد عن 12%، لافتا إلى أن أي دولة تواجه ارتفاع الأسعار توضع على المستهلك ولكن الدولة المصرية تحملت هذه الأعباء .

وأضاف أن قطاع الزراعة واجه أزمتين الفترة الماضية أولها جائحة كورونا وآخرها الأزمة الروسية الأوكرانية وكانت توقعاتهم بما لديهم من سجلات وبيانات أن 52% إنتاج لحوم حمراء واستيراد 48% من الخارج وفى نهاية العام قام المزارع المصرى بزيادة إنتاجه ووصل 60% فى وقت أن معظم دول العالم تواجه أزمات تتعلق بزيادة الأسعار وعدم توافر السلع وما يتعلق بمنتجات اللحوم، البيض، الأسماك، الألبان.

وأوضح أن هناك تكاتف مع المنتج والمربي ولكن بعض الحلقات الوسيطة استغلوا الظروف وقاموا برفع الأسعار ويضاعفون قيمة هامش الربح ومن المفترض عدم تشجيع المواطن لهذه المنافذ ومقاطعتها.

إقرأ أيضا| تراجع في الأسعار.. كرتونة البيض بـ 65 وكيلو الدواجن بـ 35 جنيها| فيديو