الصحف تسلط الضوء على توجيهات الرئيس السيسي وأخبار الشأن المحلي

الرئيس السيسي خلال اجتماع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي
الرئيس السيسي خلال اجتماع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي
Advertisements

سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس 4 أغسطس، الضوء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة الدعم الحكومي الموجه إلى التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، وزيادة اعتماد مشروعات النقل على المكونات المصنعة محلياً بمنظومة النقل، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلي.

مليار جنيه دعما إضافيا للتحالف الوطني للعمل الأهلي

وتحت عنوان "تطوير الجهود الخيرية لتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج.. الرئيس: مليار جنيه دعما إضافيا للتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة الدعم الحكومي الموجه إلى التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، بمقدار مليار جنيه إضافية، لدعم ومساندة نشاطه المجتمعي، وذلك تزامنا مع كون العام الحالي عاما خاصا بالمجتمع المدني، وسعيا لمواصلة جهود الحماية الاجتماعية للمواطنين الأكثر احتياجا، من خلال تقديم كل المساعدات الاجتماعية المتنوعة الممكنة.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، بحضور رؤساء منظمات المجتمع المدني من أعضاء «التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي».

وأشارت إلى أن الرئيس وجه أيضا بتطوير عمل الجهود الخيرية والتنموية للتحالف الوطني، ليتخطى نطاق المساعدات العينية المباشرة إلى النشاط التشغيلي، وليكون جزءا أساسيا من جهود التحالف، وذلك بهدف توفير فرص العمل وزيادة الإنتاج وتحقيق مردود اقتصادي ملموس للمواطنين، في نطاق نشاط عمل المؤسسات الخيرية.

وأعرب الرئيس السيسي عن التقدير للنشاط الاجتماعي الخاص بالتحالف، الذي يضم أبرز مؤسسات وجمعيات المجتمع الأهلي الرائدة صاحبة الجهود والتجارب الناجحة في مساعدة محدودي الدخل على امتداد الجمهورية، ويعد ركنا مهما في منظومة شبكات الحماية الاجتماعية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية، التي أثرت على العديد من القطاعات خاصة الغذاء، بما يدعم الجهود التنموية المتواصلة للدولة، التي كان آخرها حزمة الدعم الاجتماعي التي تم التوجيه بها مؤخرا.

24 جمعية ومؤسسة أهلية

ونقلت "الأهرام" عن المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الاجتماع استعرض نشاط التحالف الوطني، منذ انطلاقه فقط مطلع العام الحالي والذي يتكون من ٢٤ جمعية ومؤسسة أهلية، بالإضافة إلى مؤسسة حياة كريمة، والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية. وتناول الاجتماع جهود التحالف الوطني في المجال الخيرى والتنموي على مستوى الجمهورية، في إطار منظومة الحماية الاجتماعية والدعم الاجتماعي للدولة لخدمة الفئات المستهدفة، بالتنسيق والتعاون بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني.

اعتماد مشروعات النقل على المكونات المصنعة محلياً

وتحت عنوان "الرئيس يوجه بزيادة اعتماد مشروعات النقل على المكونات المصنعة محلياً"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة اعتماد مشروعات وزارة النقل على المكونات المصنعة محلياً والمطابقة للمواصفات العالمية، وذلك بالاشتراك والتعاون مع القطاع الخاص، أخذا في الاعتبار ما تمثله منظومة النقل من مكون جوهري للنهوض بالبنية الأساسية للدولة.

وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.

ونقلت "الجمهورية" عن المـتـحـدث الـرسـمي بـاسـم رئـاسـة الجمهورية السفير بسام راضي قوله إن الاجتماع تناول استعراض مستجدات مشروعات وزارة النقل على مستوى الجمهورية والمـوقـف التنفيذي لمراحلها الإنشائية.

إجراءات حكومية لتيسير الاستثمار

وتحت عنوان "إجراءات حكومية لتيسير الاستثمار وحل مشكلات قطاع الصناعة"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الدكتور مصطفى مدبولی، رئيس مجلس الوزراء، التقى أمس، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، وذلك من أجل استعراض نتائج اجتماعات لجنة دراسة التحديات التي تواجه المشروعات الصناعية، وأهم التوصيات والمقترحات المنبثقة عنها.

وأكد رئيـس الـوزراء أن قطاع الـصـنـاعـة يـحـظـى بـدعـم كـبـيـر من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوطين الصناعة وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص، وهو ما يتطلب ضرورة تكثيف الجهود لإزالة مختلف التحديات التي تواجه قطاع الصناعة. وأكدت وزيرة التجارة والصناعة أن الحكومة اتخذت بالفعل إجراءات عديدة لتيسير سبل الاستثمار في قطاع الصناعة بصفة عامة، وتوسعة نطاق النشاط الصناعي وإقامة مشروعات جديدة والتوسع في المشروعات القائمة، وذلك بهدف زيادة معدل الصادرات وتيسير المناخ الاستثماري في هذا القطاع الحيوي، موضحة في هذا السياق أن اللجنة المشكلة لدراسة التحديات التي تواجه المشروعات الصناعية وضعت العديد من الإجراءات المقترحة لحل المشكلات والتحديات المطروحة في هذا القطاع.

وأشارت إلى أن من بين توصيات لجنة التحديات قيام رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بموافاة سلطة الطيران المدني ببيانات الأراضي الصناعية المتعلقة بكل من (الإحداثي والمنسوب)، تمهيدا لإصدار موافقة الطيران خلال ١٥ يوم عمل، لافتة إلى أنه تم تسليم سلطة الطيران البيانات المطلوبة.

كما تضمنت الإجراءات المقترحة من اللجنة قيام جهات الولاية بتقديم حصر كامل للأراضي الصناعية للهيئة العامة للتنمية الصناعية، مع الاستعانة بقدرات إدارة المساحة العسكرية في هذا الملف، موضحة أنه تم بالفعل عقد اجتماع تنسيقي مع إدارة المساحة بهذا الشأن. وتطرقت الوزيرة إلى الحديث عن أهمية قرار مجلس الوزراء بتعديل قانون بشأن منح بعض المنشآت الصناعية تصاريح مؤقتة لحين توفيق أوضاعها.

طائرة عسكرية مصرية لإخلاء مصابي انفجار مدينة «بنت بيه»

وتحت عنوان "طائرة عسكرية مصرية لإخلاء مصابي انفجار مدينة «بنت بيه» الليبية"، ذكرت صحيفة "الأهرام أن مصر أرسلت طائرة نقل عسكرية من طراز «سى 130» مجهزة طبيا، إلى قاعدة بنينا العسكرية بمدينة بنى غازى الليبية، لإخلاء العشرات من المصابين الليبيين بحالات حروق مختلفة، لتلقى العلاج بمستشفى القوات المسلحة بالحلمية، بعد انفجار شاحنة وقود بمدينة «بنت بيه» الليبية.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي إطار تضامن مصر مع شعب ليبيا الشقيق، حيث قامت إدارة الخدمات الطبية على الفور برفع حالة الاستعداد بمستشفى القوات المسلحة بالحلمية.

ويأتي الإخلاء الطبي للمصابين تأكيدا للدور المصري المحوري، ومساندة جهود الدولة الليبية فى تجاوز جميع الأزمات، وتقدم القيادة العامة للقوات المسلحة خالص تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

7 لجان اقتصادية بمجلس أمناء الحوار الوطني

وتحت عنوان "توافق على تشكيل 7 لجان اقتصادية بمجلس أمناء الحوار الوطني"، ذكرت صحيفة "الشروق" أن مجلس أمناء الحوار الوطني ناقش في جلسته الرابعة، أمس، تشكيل لجان المحور الاقتصادي.

وأضافت الصحيفة أن الجلسة التي ظلت منعقدة من الواحدة ظهرا حتى الخامسة مـسـاءً، جـرى الـتـوافـق فيها بين معظم المتحدثين على تشكيل سبع لجان: الأولى التضخم وغلاء الأسعار، والـثـانـيـة هـي الديـن الـعـام وعجز الموازنة والإصـلاح المالي، والثالثة تختص بأولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة والرابعة هي الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، والخامسة تختص بقضايا الصناعة، والـسـادسـة هـي الـزراعـة والأمـن الغذائي، واللجنة السابعة هي العدالة الاجتماعية.

وقال محمد فايز فرحات عضو مجلس أمناء الحـوار الوطني، إن الاجـتـمـاع الــرابـع الـذي جرى أمس يثبت الاهتمام الفائق لدى جميع أعـضـاء مجلس الأمناء لـلـوصـول إلى وتيرة من القرارات والمخرجات المتواصلة في جميع المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وعن الوقت الذي استغرقه مجلس الأمناء حتى الآن للوصول إلى تلك المخرجات، رأى فرحات في تصريحات خاصة لـ«الشروق» أن الوقت مناسب جدا، وأن التعجل لن يكون في مصلحة أحد بأي شكل من الأشكال، قد يبدو للبعض أن الجلسة طـويـلـة والـنـقـاشـات مـطـولـة، ولكن قضايا بتلك الأهمية يجب أن تخضع لنقاش تفصيلي وعميق حرصا على التوافق الكامل، ولتجنب أي ازدواجية أو تناقض في الطرح، بخلاف وجود قـامـات كبرى في مجلس الأمناء يـسـتـلـزم الأمـر الاسـتـمـاع الـكـامـل لوجهات نظرهم والحلول التي لديهم.

واختتم فرحات: نحن في مراحل استيفاء هيكلية الحوار، العديد من الأمور تم إنجازها، والمنسق العام والأمانة، وتشكيل المجلس، اللائحة ومدونة السلوك، وبيانات ضخمة لدى الأمانة الفنية، لكي تكون لحظة بدء الحـوار الفعلي، حوارا سلسا ولا يواجه أية مشكلات تنظيمية.

ومن جانبها قالت أميرة صابر عضو مجلس الأمناء وعضو مجلس الـنـواب، إن جميع المحـاور التي ناقشها مجلس أمناء الحوار الوطني لها طبيعة خاصة، لكنها ترى الملف المؤسس لباقي الاستحقاقات هو الملف السياسي، حيث أشارت في تصريحات خاصة لـ «الشروق» إلى أن المحور السياسي يشكل قواما وقـاطـرة لباقي الملفات من وجهة نظري.

وأضـافـت: نتطرق إلى قضايا لها حجم وقدر كبير من الأهمية والنقاش، عند الحديث عن الاقتصاد والـديـون والميزانية، والحديث عن التعليم والصحة وغيرها، جميعها ملفات ضخمة وتحتاج لجهود تعاون المتحاورين حتى بعد الحوار، الدولة بأكملها عليها أن تدفع باتجاه نجاح مخرجات الحوار.

واسـتـطـردت: الاجـتـمـاعـات الـتـحـضـيـريـة تجـرى عـلـى قـدم وساق، عقدنا في الأسبوع الجاري اجتماعين، السبت والأربعاء، وهناك إصـرار جـمـاعـى عـلـى الـوصـول لحلول حقيقية وتوافقية للمشكلات والأزمات التي أرى أنه يجب الوصول فيها لحلول عاجلة دون التشعب في التفاصيل، ومراعاة مدى زمني متوسط وقصير للانتهاء من الحوار الوطني.

نتيجة الثانوية العامة 2022

وتحت عنوان "نتيجة الثانوية العامة «السبت» ونسب النجاح مبشرة فتح تسجيل رغبات المرحلة الأولى للتنسيق نهاية الأسبوع القادم"، أفادت صحيفة الأخبار بأنه سيتم الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة خلال 48 ساعة، كما أشارت إلى أن نسب النجاح مبشرة وعلى الجميع الانتظار لحين الإعلان الرسمي لنسب النجاح سواء العامة أو مجموع درجات الطلاب.

و أكد د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كل ما يتم تداوله عن نسب النجاح في الثانوية العامة أو المؤشرات أو تنسيق الجامعات لا أساس له من الصحة.

وأوضحت الوزارة أنه يجرى حاليا تجميع النتيجة النهائية، وأضافت أن قواعد استفادة الطلاب من تطبيق قواعد درجات الرأفة يجب أن تكون من شأنها تغيير حالة الطالب من دور ثان لناجح أو من راسب لدور ثان.

وتنهى وزارة التعليم العالي استعداداتها لانطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية، ومن المرجح وفقا لتوقيت إعلان نتيجة الثانوية العامة ولمصادر بوزارة التعليم العالي أن يتم فتح الموقع الإلكتروني للتنسيق أمام طلاب المرحلة الأولى لتسجيل رغباتهم، اعتبارا من نهاية الأسبوع القادم «تجريبيا»، على أن تبدا المرحلة رسميا بداية الأسبوع بعد القادم، ولمدة 5 أيام.

Advertisements