ترحيب واسع بتمديد الهدنة فى اليمن

واشنطن تعلن عن صفقات عسكرية مع السعودية والإمارات

عناصر تابعة لميليشا الحوثى فى اليمن
عناصر تابعة لميليشا الحوثى فى اليمن

عواصم - وكالات الأنباء:
أعلنت الأمم المتحدة مساء أمس الأول تمديد الهدنة فى اليمن شهرين إضافيين، مشيرة إلى ان الاتفاق يتضمن التزاماً من طرفى النزاع الدامى فى البلد الفقير بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع فى أسرع وقت ممكن.


وقال المبعوث الاممى لليمن هانس جروندبرج فى بيان «يسعدنى أن أعلن عن أن الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 وحتى 2 أكتوبر 2022».


وسبق أن وافقت الحكومة اليمنية والحوثيون مطلع يونيو على تمديد لشهرين إضافيين للهدنة التى دخلت حيز التنفيذ فى أبريل وساهمت بشكل فاعل فى خفض حدة المعارك فى نزاع تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية فى العالم. وقوبل تجديد اتفاق الهدنة بترحيب واسع من العديد من دول العالم، حيث اعتبر «خطوة مهمة لإيقاف نزيف الدم اليمني».


ورحبت الجامعة العربية بالإعلان الصادر عن الأمم المتحدة بتمديد الهدنة. كما أعربت كل من البحرين والسعودية والإمارات والأردن عن ترحيبهم المملكة بإعلان المبعوث الأممى إلى اليمن هانس جروندبرج تمديد فترة الهدنة.


وقادت واشنطن والاتحاد الأوروبى حراكا دوليا فعالا لدعم جهود المبعوث الأممى لتمديد الهدنة باليمن، والذى وافقت عليها الحكومة اليمنية فيما احتاجت مليشيات الحوثى لضغوط للموافقة بعد تعنت واستعدادات لتصعيد الحرب.


واعتبر بيان للاتحاد الأوروبى الهدنة أنها « أطول فترة من الهدوء النسبى فى اليمن خلال أكثر من 7 أعوام، وقدمت فوائد ملموسة لليمنيين».
وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن موافقة الخارجية الأمريكية على صفقة محتملة لبيع منظومة صواريخ دفاعية والمعدات ذات الصلة إلى دولة الإمارات بتكلفة تقديرية تبلغ 2.25 مليار دولار. ووافقت الخارجية الأمريكية أيضًا على صفقة محتملة لبيع صواريخ باتريوت ومعدات متعلقة بها إلى السعودية بتكلفة تقدر بـ3.05 مليار دولار، قالت إنها ستدعم أمن المملكة فى مواجهة أى هجمات عدائية مثل تلك التى تعرضت لها من جانب الصواريخ الباليستية للحوثيين.