الديهي: «الظواهري» كان يرى بأن تحرير بيت المقدس يبدأ بتدمير مصر وسوريا

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

عقب الإعلامي نشأت الديهي، على مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة طائرة بدون طيار، قائلاً: "الظواهري لم يكن فقيرًا، لكي ينخرط في الجماعات الإرهابية، ولم يكن من منطقة عشوائية ، لكي ينحرف سلوكيًا"، مشيرًا إلى أن كل التحليلات التي تتحدث على أن الفقر قد يكون أحد أسباب الإرهاب خاطئة، لأن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق، كان من أصحاب المليارات، و"الظواهري" أيضًا كان ينتمي لأسرة ميسورة الحال.

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن "الظواهري" ولد في منطقة المعادي التي يقطنها النخبة أو الاثرياء أو الأجانب في هذا الوقت، ووالده كان أستاذا في كلية الصيدلة، وجده كان أحد شيوخ الأزهر الشريف.

ولفت إلى أن "الظواهري" تخرج من كلية الطب، وبعد ذلك  قُبض عليه في قضية قتل الرئيس الراحل أنور السادات، ثم حصل على براءة، ومن ثم انتقل إلى السعودية، وباكستان، وأفغانستان وانتمى إلى المجاهدين، وأصبح زعيمًا لتنظيم القاعدة بعد رحيل أسامة بن لادن. 

ولفت إلى أن "الظواهري" كان يرى بأن تحرير بيت المقدس، يبدأ  بتدمير مصر وسوريا والعراق، وحاول اغتيال وزير الداخلية الأسبق حسن الألفي، ورئيس الوزراء الأسبق، ومحاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك في أديس أبابا، معقبًا: "كان مبدأه أن الاقربون أولى بالرصاص".

إقرأ أيضاً| نشأت الديهي: الحرب الأخيرة أدت لتحولات كبرى في العالم