مستند.. تعليمات جديدة من الجمارك بشأن إعادة شحن البضائع التي ترد من الخارج

الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك
الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك

وجه الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك التنبيه على جميع الناقلين أو وكلائهم الملاحيون أو من يمثلونهم الالتزام باعادة شحن البضائع التي ترد من الخارج دون الحصول على رقم ACID قبل الشحن أو تم السماح بشحنها برقم ACID سبق استخدامه لشحنة أخرى ولم يتم التحقق من صحة هذا الرقم قبل الشحن خلال منشور تعليمات رئيس الجمارك رقم 58 لسنة 2022.


ويأتي تنفيذا لاحكام المادة 39 من قانون الجمارك ولائحته التنفيذية المشار إليها، على أن يتم تنفيذ تلك التعليمات بكل دقة بدءًا من منتصف أغسطس الجاري.

ودعا رئيس مصلحة الجمارك رؤساء الادارات المركزية بالموانئ البحرية التأكد من الالتزام بتلك التعليمات، ومراعاة ادراج المخالفين لهذه التعليمات بقائمة نظم المخاطر العالية وفقا للمعايير المطبقة في هذا الشأن.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك أن هذا يأتي في إطار متابعة أداء العمل بالمراكز اللوجستية التي تعمل بنظام النافذة الواحدة القومية، ونظام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ).

وأشار إلى أن هذا انطلاقا من أهمية دور منظومة النافذة الواحدة والـACI في تبسيط الاجراءات الجمركية وتقليل معدلات زمن الافراج عن البضائع الواردة فقد قامت مصلحة الجمارك منذ بدء تشغيل منظومة التسجيل المسبق في عام 2021 بمنح قدر كبير من التيسيرات للعديد من الشحنات التي وردت من الخارج بدون الحصول على رقم ACI أو في حالة وجود اخطاء في تسجيل هذه الرقم وذلك لحين استقرار عمل المنظومة.

ولفت إلى أنه يأتي أيضا في ضؤ استقرار المنظومة، ونظرا لما تلاحظ في الآنة الاخيرة من تعدد وورود شحنات في الموانئ البحرية بأرقام ACID سبق استخدامها في الافراج عن شحنات سبق ورودها وذلك دون أن يقوم الناقل بالتحقق من صحة رقم ACID  من على منصة نافذة قبل الشحن وبالمخالفة لاحكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن.