تراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي بالولايات المتحدة يربك أسواق الذهب

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

واصلت أسعار الذهب العالمية ارتفاعها خلال اليوم الأول لعودة التداول ببورصة الذهب العالمية عقب إجازتها الأسبوعية، حيث صعد سعر الأوقية إلى مستوي 1969 دولارًا، في حين صعد ذهب Comex الى مستوي 1784دولارًا .

هذا وقد شهدت أسعار الذهب العالمية، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.02%، مع بداية التداول اليوم الاثنين الموافق الأول من أغسطس الجاري، وسجل سعر الأوقية ببورصة الذهب 1766 دولار، في حين بلغ سعر الأوقية بذهب comex نحو 1780 دولارًا.

وتشهد أسعار الذهب حالة من الارتباك وعدم الاستقرار في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار الفائدة، والتضخم، إلا أنه يظل الملاذ الآمن للمستثمرين ومخزن للقيمة.

اقرأ أيضا | بورصة الذهب تستهل تعاملات الاثنين بارتفاع طفيف في الأسعار

إضافة الى تأثر سعر الذهب بتراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي بالولايات المتحدة الأمريكية في يوليو، والصادر من s&p Global، إلى 52,2 من 52,7، وجاءت هذه القراءة أقل من توقعات السوق، والتي قد أشارت إلى قراءة 53,3.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب العالمية شهدت ارتفاعا منذ قرار الفيدرالي الأمريكي الأربعاء الماضي برفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس، لكبح جماح التضخم، وسجل السعر العالمي للذهب ارتفاعات جيدة، وغير متوقعة.

حيث قفزت أسعار الذهب العالمية بشكل غير متوقع، على مدار الأسبوع الماضي، واختتمت بورصة الذهب تداولتها الأسبوعية الجمعة الماضي عند مستوي 1765 دولار للأوقية، في حين قفز ذهب Comex إلى مستوى 1781 دولار للأوقية، ليحقق مكاسب جيدة، بعد خسارته على مدار 5 أسابيع.

وبذلك يكون الذهب قد عوض جزء من خسائره، بعد أن واصلت أسعار الذهب تراجعها، على مدار الأربعة أشهر الماضية، وانخفض خلالها سعر الأوقية ببورصة الذهب نحو 300 دولار، وذلك منذ قرار الفيدرالي الأمريكي الأول برفع أسعار الفائدة في مارس الماضي.