الأمم المتحدة: نراقب الممر الآمن للسفينة المبحرة من ميناء أوديسا عبر الممر البحري المحدد

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، إن مركز التنسيق المشترك أذن للسفينة (ام .فى.رازونى) بالإبحار من ميناء أدويسا الأوكراني اليوم بناء على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية حيث وافق المركز على الإحداثيات والقيود المحددة للممر البحري الإنساني الآمن ووفقا لإجراءات الملاحة الدولية، أنه يراقب الممر الآمن للسفينة عبر الممر البحري المحدد، مشيرا إلى أنها تحمل أكثر من 26 ألف طن مترى من الذرة.

اقرأ ايضا:الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمغادرة أول سفينة محملة بالحبوب من ميناء أوديسا الأوكراني

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، في بيان اليوم الاثنين، أنه طلب من جميع المشاركين فيه إبلاغ السلطات العسكرية والسلطات الأخرى ذات الصلة بهذا القرار لضمان المرور الآمن للسفينة، وأنه قد تحقق من قدرة السفينة على المغادرة ومن جاهزية الميناء قبل منح هذا التفويض.

كما رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بمغادرة سفينة محملة بالحبوب من ميناء "أوديسا" الأوكراني، وهي أول سفينة تجارية تغادر الميناء منذ 26 فبراير الماضي.

وأعرب جوتيريش عن سعادته حيال مغادرة السفينة بأمان من ميناء أوديسا، وذلك بفضل الجهود الدؤوبة والتنسيق من جانب مركز التنسيق المشترك، بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.

ويأمل الأمين العام للأمم المتحدة أن تكون هذه هي الأولى من بين العديد من السفن التجارية التي تتحرك وفقا للمبادرة الموقعة، وأن يحقق ذلك الاستقرار والإغاثة التي تشتد الحاجة إليها للأمن الغذائي العالمي خاصة في أكثر السياقات الإنسانية هشاشة.