الجيش العراقي: أوامر بعدم تحرك أرتال عسكرية دون موافقة قائد الجيش

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول، اليوم الإثنين، أن قيادة الجيش أصدرت أوامر بمنع تحرك أي أرتال عسكرية في المحافظات والعاصمة "بغداد" دون موافقة قائد الجيش، حتى لا يثار الذعر بين المتظاهرين.

وقال يحيى رسول -في تصريح خاص لقناة "العربية الحدث"- إن دور القوات المسلحة العراقية هو تأمين المتظاهرين السلميين، لافتا إلى أن القائد العام للقوات المسلحة شدد على ضرورة توفير الحماية للمتظاهرين السلميين وتأمين الحماية لكل السفارات والبعثات الدبلوماسية والمؤسسات الحكومية.

ونشرت السلطات العراقية عددا كبيرا من القوات الأمنية لفرض الأمن في المنطقة الخضراء ومنع أي خروقات أمنية، إضافة إلى حماية المعتصمين، مؤكدة وقوفها على مسافة واحدة من جميع العراقيين.
ويشهد العراق حالة من الاضطراب السياسي على مدار الأيام الماضية وذلك على وقع التظاهرات التي تشهدها الساحة الخضراء في بغداد.

وشهدت التظاهرات اقتحام المتظاهرين للساحة التي يوجد بها المقرات الحكومية بالإضافة إلى مقر البرلمان العراقي والذين نجحوا في اقتحامه أيضا.

وأدت الاشتباكات التي اندلعت في الساحة الخضراء إلى وقوع العديد من الإصابات، بينما أعلن المتظاهرون الدخول في اعتصام مفتوح بمقر البرلمان

ومن جانبه طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنصار التيار الصدري بالتزام السلمية خلال احتجاجاتهم في محيط المنطقة الخضراء.

كما طالب الكاظمي القوات الأمنية المتواجدة في محيط الساحة الخضراء بضرورة الحفاظ على سلامة المتظاهرين العراقيين.

وبعد 10 أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة في أكتوبر2021، يشهد العراق شللاً سياسياً تاماً، إذ لا تزال البلاد من دون رئيس جديد للجمهورية وحكومة جديدة.

اقرأ أيضًا: الصحة العراقية تعلن مغادرة أغلب مصابي تظاهرات المنطقة الخضراء ببغداد