«الكونجرس» يقر مشروع ناسا لتمويل برنامج إرسال البشر إلى المريخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اقتربت ناسا من وضع حذاء بشري على سطح المريخ بعد أن أقر الكونجرس مشروع قانون التفويض الأول لوكالة الفضاء الأمريكية منذ خمس سنوات، والذي يتضمن تمويل مهمة Artemis ليس فقط لمواصلة عملها إلى القمر ولكن أيضًا للارتفاع إلى الكوكب الأحمر.

ضمن الوثيقة التي يبلغ عددها 1.054 صفحة، يوجد "قانون تفويض الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء لعام 2022" الذي يتضمن قسم "برنامج القمر إلى المريخ" الذي يجب إنشاؤه بعد 120 يومًا من دخول القانون حيز التنفيذ.

جسم غريب ومتشابك على سطح المريخ يُثير حيرة العلماء

يتضمن ذلك تنفيذ عمليات لضمان إنشاء قاعدة قمرية ومحطة استيطانية تدور، وصنع بدلات فضاء وتصميمات لموائل الإنسان على المريخ قيد العمل. ومع ذلك، لا يذكر مشروع القانون المبلغ المحدد للأموال التي سيتم تقديمها إلى وكالة ناسا لتحقيق كل ذلك.

كانت آخر مرة أقر فيها الكونجرس تمويلًا لوكالة ناسا في عام 2017، والتي جاءت مع قانون تفويض الانتقال التابع لناسا. تلقت وكالة الفضاء الأمريكية تمويلًا بقيمة 19.5 مليار دولار، تم تعيين معظمه للشراكات بين القطاعين العام والخاص مع شركات رحلات الفضاء التجارية، والبدء في الاستعداد للرحلة إلى المريخ.

أصدر مدير ناسا بيل نيلسون هذا البيان بعد الموافقة على القانون: "أنا سعيد بشكل لا يصدق أن الكونغرس قد أصدر قانون تفويض ناسا لعام 2022 - أول تفويض لوكالتنا منذ خمس سنوات".

قال: "يوضح هذا القانون استمرار دعم الحزبين لبعثات ناسا العديدة، بما في ذلك نهجنا من القمر إلى المريخ، بالإضافة إلى تمديد مشاركة الولايات المتحدة في محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030.

يشير مشروع القانون إلى أن البرنامج سيشمل مهمة مدارية بشرية للمريخ ومهمة بشرية إلى السطح، مما قد يعني أن ناسا سترسل مجموعة إلى المريخ وتدور حولها ثم تعود إلى الأرض قبل الهبوط بها على السطح.