45 خبيرًا عالميًا يناقشون علاج التهابات الكبد بالمؤتمر الدولي للاتحاد الآسيوي

45  خبيرا عالميا يناقشون الجديد في علاج التهابات الكبد
45  خبيرا عالميا يناقشون الجديد في علاج التهابات الكبد

افتتح  الدكتور جمال شيحة رئيس مجلس إدارة مستشفى ومعهد بحوث الكبد المصري ومؤسس جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية، فعاليات المؤتمر الدولي للاتحاد الآسيوي لأمراض الكبد APASL بعنوان "تليف الكبد في عصر الكبد الدهني والذي عقدت جلساته بالقاهرة على مدار الـ3 أيام الماضية، وذلك بحضور أكثر من 45 خبيرًا دوليًا كمحاضرين بالمؤتمر.


عقد المؤتمر برعاية التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، باستمرار 
التحالف في تنفيذ المبادرات الاجتماعية. 

ووجه الدكتور جمال شيحة رئيس المؤتمر، الشكر للجمعية الآسيوية لأمراض الكبد، على اختيارها مصر لتنظيم المؤتمر واستضافة أكبر حشد عالمي من المتخصصين من كبرى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واليابان والصين وماليزيا وألمانيا وانجلترا في مجال علاج امراض الكبد والكبد الدهني.

اقرأ أيضا| مصر تستضيف مؤتمر الجمعية الآسيوية لأمراض الكبد للمره الرابعة

وأشار إلى أنه تم عقد 3 جلسات علمية يوميًا على مدار 3 أيام تركز على أحدث المعلومات المعرفية والعلاجات الطبية لأمراض الكبد، فضلا عن تقديم أبحاث علمية للمشاركين في المؤتمر تعرض لأول مره لتحقيق أقصى استفادة علمية لهم خلال مشاركتهم في المحاضرات العلمية.

وأضاف "شيحة"، بأن جمعية رعاية مرضى الكبد بالدقهلية تسعى من خلال عضويتها بالجمعية الآسيوية لأمراض الكبد إلى نشر النشاط العلمي والبحثي في مجال تليف الكبد والكبد الدهني والتي تعتبر من أخطر امراض العصر. 

كما أوضح أن مرض الكبد الدهني يحدث نتيجة تراكم الدهون داخل خلايا الكبد، وهو أحد أمراض الكبد المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمرض السكري من النوع الثاني والبدانه، والتي غالبًا ما تنتج عن العادات الغذائية غير الصحية ونقص ممارسة الرياضة.

وتشهد الإصابة بمرض التهاب الكبد الدهني ارتفاعًا ملحوظًا في منطقه الشرق الأوسط، إذ تصيب أكثر من ثلث سكان منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يصبح مرض الكبد الدهني MAFLD السبب الرئيسي لزراعة الكبد ، لذا اوصت نخبه من اساتذه الكبد بضروره التحرك للتصدي له وادراجه ضمن السياسات الراهنة والمبادرات الحالية التي تهدف إلى مكافحة البدانة والحد منها لا سيما بين الأطفال والشباب.

وعلى هامش المؤتمر تم عقد 7 ورش تدريب للأطباء  على احدث التقنيات في مناظير الجهاز الهضمي العلوي والقولون ومناظير القنوات المرارية  وأشعة السونار وسونار الأمعاء والفايبروسكان.