إيران تؤكد استعدادها لإنهاء محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي سريعًا

علي باقري كني
علي باقري كني

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني أن إيران قدمت مقترحاتها الجوهرية والشكلية من أجل التوصل إلى ختام سريع لمفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي.

وقال باقري كني، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، اليوم الأحد 31 يوليو، "قدمنا أفكارنا المقترحة من حيث الجوهر والشكل لتمهيد الطريق أمام ختام سريع لمفاوضات فيينا، التي تهدف إلى إصلاح الوضع المعقد والضار الناجم عن الانسحاب الأمريكي الأحادي وغير القانوني (من الاتفاق النووي)".

وأضاف "نعمل عن كثب مع شركائنا في خطة العمل المشتركة الشاملة، وخاصة المنسق (الأوروبي)، لمنح الولايات المتحدة فرصة أخرى لإظهار حسن النوايا والتصرف على نحو مسؤول. إيران مستعدة لاختتام المفاوضات في وقت قصير إن كان الطرف الآخر مستعدًا للأمر ذاته".

في سياق متصل، قال عضو لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني يعقوب رضا زاده، إنه من المرجح أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات النووية في فيينا قريبًا.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن رضا زاده، اليوم الأحد، قوله إنه "من المحتمل أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات النووية في فيينا قريبًا"، مضيفًا: "أعضاء لجنة الأمن القومي عقدوا خلال الأيام الماضية اجتماعات مع علي باقري كني رئيس فريق التفاوض النووي الإيراني، وإنه بالنظر إلى جهود الأطراف الأوروبية للتوصل إلى اختتام مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة، من المحتمل أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات في الأيام المقبلة".

وكان مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قد أعلن الثلاثاء الماضي، في مقال نُشر في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، تقديمه مسودة نص بشأن البرنامج النووي الإيراني، مناشدًا الأطراف المتنازعة على قبولها أو المخاطرة بوقوع "أزمة نووية خطيرة".