تراجع أسعار القمح عالميا.. والإفراج عن 25 مليون طن بأوكرانيا قريبا

القمح
القمح

تراجعت أسعار القمح العالمية بنسبة 1.13%، وسجل سعر البوشل 807.75 سنتا، بختام تعاملات بورصة شيكاغو للحبوب، وسط توقعات بانخفاض أسعار القمح مجددا مع استئناف بورصة الحبوب التداول ، وحدوث انفراجة بالإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني، بعد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

وتعد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، والتي وقعتها كل من؛ روسيا وأوكرانيا مؤخرا برعاية الأمم المتحدة، لتصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، انفراجة نحو استقرار أسعار الحبوب عالميا، خاصة مع الإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني محجوبه، وإرسالها إلى الأسواق العالمية، مما سيساهم بشكل كبير في تراجع أسعار القمح التي شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

من ناحية أخرى تستعد الولايات المتحدة لإنتاج محصول هائل من قمح الربيع في الأسابيع القادمة، وهو ما يمكن، لو تحقق، أن يسهم في تخفيف أزمة النقص العالمية في هذه الحبوب التي نتجت عن الاضطرابات في منطقة البحر الأسود وفقا لوكالة بلومبرج.

ومن المتوقع أن تدرّ حقول منطقة داكوتا الشمالية، أعلى ولاية أميركية إنتاجاً للقمح، محصولاً قياسياً يصل إلى 49.1 بوشل عن كل فدان من الحبوب، وفق التقديرات النهائية لجولة المحاصيل على مدى ثلاثة أيام بقيادة "مجلس جودة القمح" (Wheat Quality Council). ويمثّل إنتاج ولاية داكوتا الشمالية نحو نصف محصول قمح الربيع بالولايات المتحدة.

ويعول العالم كثيراً على الإنتاج الزراعي الأمريكي من أجل المساهمة في إعادة ملء صوامع تخزين الحبوب، حيث يستمر غزو روسيا لأوكرانيا في تعريض ما يزيد على ربع صادرات القمح العالمية للخطر.

وأوضحت بلومبج أنه رغم أن جميع الدلائل حالياً تشير إلى وفرة المحصول، فقد تسببت مشكلات الطقس في دفع المزارعين إلى زراعة القمح في وقت متأخر عن موسمه الطبيعي. وتسبب هذا التوقيت في تعريض القمح بدرجة كبيرة إلى مشكلات نهاية الموسم التي قد تلحق ضرراً بالإنتاج.

وجاءت توقعات جولة المحاصيل بالنسبة إلى داكوتا الشمالية منخفضة قليلاً عن التقديرات الأولية للمحصول الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية بأن يصل إلى 51 بوشلاً للفدان، وهو ما يُعدّ قفزة مقارنة مع محصول العام الماضي الذي سجّل 33.5 بوشل.

وانخفضت أسعار قمح الربيع بنسبة 33% تقريباً من أعلى مستوى له منذ ما يزيد على 10 أعوام سجله في مايو الماضي، رغم أن أي علامة على ظهور أي مشكلة قبل جني القمح من التربة قد تتسبب في تحليق الأسعار مرة أخرى وعودة الضغوط التضخمية في أسعار الغذاء.

اقرأ ايضاً |رئيس رابطة المطاحن يعلن انخفاض في أسعار الدقيق الفاخر