أخر الأخبار

عمران: برنامج الإصلاح الاقتصادي أثرا إيجابيا على القطاع المالي غير المصرفي

صوره موضوعية
صوره موضوعية

قال د. محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي أثرا إيجابيا على القطاع المالي غير المصرفي وعلى سوق الأوراق المالية، إلى أن جاءت كورونا أثرت بالسلب على إصدارات كل من أسهم التاسيس وزيادة رأس المال عكس سوق السندات.

وأضاف رئيس هيئة الرقابة المالية خلال مناقشة استراتيجية محاور تطوير سوق رأس المال للسنوات الأربع القادمة(2026-2022) ، أنه حقق سوق السندات نموا ملحوظا فقد ارتفعت إجمالي قيمة إصدار الأوراق المالية إلى 214.8 مليار جنيه 2018 مقارنة ب 141.4 مليار جنيه خلال عام 2017.

اقرأ أيضا: التضامن: برامج الحماية الاجتماعية تشمل 5 ملايين أسرة بتمويل 25 ملياراً

وتابع رئيس هيئة الرقابة المالية، وقد سوق الأصدارات نموا طفيفا خلال 2019 مدفوعا بزيادة هائلة في قيمة اصدارات السندات وتجاوزت نسبتها خلال 2020، إلى تداعيات جائحة كورونا ثم زادت بشكل ملحوظ لتصل ل 280 مليار جنيه عام 2021.

وأكد رئيس هيئة الرقابة المالية، أن عام 2021 شهد أول إصدار للسندات الخصراء في سوق رأس المال في مصر لإحدى الشركات بقيمة 100مليون دولار بما يعادل حوالي 1.6مليار جنيه وذلك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية "IFC" لدعم تحول الاقتصاد المصري إلى اقتصاد الاخضر

جاء ذلك خلال مناقشة استراتيجية محاور تطوير سوق رأس المال للسنوات الأربع القادمة (2026-2022) ، بمشاركة أعضاء اللجنة الاستشارية لسوق المال بالهيئة ومجلس إدارة البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وصندوق حماية المستثمر، والجمعية المصرية للأوراق المالية وشعبة الأوراق المالية، والجمعية المصرية لأدوات الدخل الثابت بالإضافة إلى ممثلين عن أطراف السوق المختلفة.