عاجل

تحصين 200 ألف و227 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالشرقية

جانب من القوافل البيطرية
جانب من القوافل البيطرية

قامت مديرية الطب البيطري بالشرقية بتحصين، 200 ألف و227 رأس ماشية منها 100 ألف و334 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية و99 ألفا و893 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادى المتصدع وترقيم وتسجيل 4263 رأس ماشية  في إطار الحملة القوميةالتى انطلقت منذ 14 يوليو الماضي. 

صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم متولى مدبر مديرية الطب البيطري بالشرقية وقال إنه تم تنظيم زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وتم عقد 322  ندوة ولقاء بالمواطنين وتسيير سيارات إرشادية متنقله لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما، ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك، كما تم تشكيل لجان  لمتابعة سير عمل اللجان وتذليل المعوقات لإنجاح الحملة.

وتيسيراً على المواطنين.. أضاف مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين البالغ عددها 180لجنه باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالإنتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرضين والأهمية القصوى للتحصين.

وأشار الدكتور ابراهيم متولى أن مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي معدى وسريع الانتشار وينطوي على اثار بالغه الخطوره  
ونادرا ما يصاب به الإنسان وأنه يتم حاليا نشر ثقافة التأمين وتوعية المربين بالمميزات التى يمنحها صندوق التأمين على الثروة الحيوانية  وتتمثل في صرف التعويضات قد تصل إلى نسبة 100%من القيمه الشرائيه للحيوان وتقديم الرعاية البيطريه خلال مدة التأمين وتوفير أعلاف ونخالة ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية.


وأكد  الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها لتلبية إحتياجات السوق المحلي، مشدداً على ضرورة تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة للوقاية من مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للحفاظ على الثروة الحيوانية.

اقرأ أيضاً| تحصين 5 آلاف و420 رأس ماشية ضد الحمي القلاعية بالشرقية