أخر الأخبار

عباس شراقي: 20 مليون سوادني مهددين بسبب السد الإثيوبي ونسبة انهياره تصل 50%

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن كيمة المياه التي تخرج من توربين السد الإثيوبي قليلة للغاية، مشيرا إلى تصرفات إثيوبيا الاستفزازية جعلت مصر تتوجه إلى مجلس الأمن بشأن ملء السد.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، مع الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج "على مسئوليتي"، المذاع علي قناة "صدى البلد"، أن تصرفات إثيوبيا بشأن السد غير مسئولة، موضحا أن إثيوبيا ضربت الاتفاقيات المائية لحوض النيل عرض الحائط.

وأشار شراقي، إلى أن إثيوبيا لم تلتزم بما جاء من مجلس الأمن بشأن ملء السد، مضيفا أن 70% من السدود الإثيوبية فاشلة.

كما أكد شراقي، أن الطبيعة الإثيوبية تمنع إقامة أي سدود كبرى على أراضيها، موضحا أن السد الإثيوبي قنبلة مائية لا تقل خطورة عن القنبلة النووية.

ولفت أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن 20 مليون مواطن سوادني مهددين بسبب السد الإثيوبي، مشيرا إلى أن نسبة انهيار السد الإثيوبي تصل إلى 50%.

وأوضح شراقي، أن السد الإثيوبي لا يمكن أن يتحمل 74 مليار متر مكعب من المياه، مضيفا أن إثيوبيا لا تحترم الاتفاقيات سواء القديمة أو الحديثة أو القمم التي تمت تحت رئاسة الاتحاد الإفريقي وعدم اتخاذ قرارات أحادية في ملء السد وتشغيله وضربت عرض الحائط بجميع الاتفاقيات الدولية مع مصر والسودان.

كما أكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا كشفت عن نواياها السيئة بشأن الاتفاقيات الدولية للسد.