الألعاب الإلكترونية تسحب البساط من البدنية

شريف عبدالباقى رئيس الاتحاد:«Esport».. رياضة وليست تضييعًا للوقت

شريف عبدالباقى رئيس الاتحاد المصرى
شريف عبدالباقى رئيس الاتحاد المصرى

المصريون يهزمون أبطال العالم.. ودراسات نفسية لتحديد السن المناسب لكل لعبة

استثماراتها تتكلف مئات الملايين وإيراداتها بالمليارات

أصبحت الألعاب الإلكترونية جزءًا أساسيًا من حياة الأجيال القادمة، مع الابتعاد التدريجى عن الألعاب البدنية التى تحتاج إلى الكثير من الحركة، ومع مرور الوقت تحولت الألعاب الإلكترونية من مجرد أدوات لهو وتسلية إلى صناعة ضخمة تنفق فيها الشركات الخاصة والحكومية مليارات الجنيهات، لتُماثل الاستثمار فى كرة القدم، حتى إن بعض الدول بدأت فى تدريس تكنيكات الألعاب الإلكترونية فى المدارس والجامعات.. وتعددت بطولات الألعاب الإلكترونية بين بطولات محلية وقارية وعالمية يتنافس فيها الكثير من اللاعبين من مختلف دول العالم.. وفى مصر برز الكثير من اللاعبين الشباب الذين رفعوا اسم مصر عاليًا فى عدة بطولات عالمية وكتبوا أسماءهم بأحرفٍ ذهبية ليكونوا نواة رياضة جديدة تسطع بشدة على أرض مصر.

عمر يوسف

جهود كبيرة يبذلها الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية بهدف الترويج لتلك الرياضة التى أصبحت جزءًا أساسيًا من حياة الشباب والأطفال فى مختلف أنحاء العالم، وباتت فى حاجة إلى تنظيم وقوانين تحدد الأعمار المناسبة لكل لعبة حتى لا تتحول من نعمة إلى نقمة كبيرة..

فى هذه السطور «الأخبار» تحاور شريف عبدالباقى رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية، للحديث حول أبرز اختصاصات الاتحاد والجهود المبذولة لتنظيم الرياضة الإلكترونية وكذلك طرق إعداد لاعبين ينافسون فى أكبر المسابقات العالمية.

 ما أبرز الخدمات التى يُقدمها الاتحاد للاعبين؟
- أغلب اللاعبين الشباب يكونون فى سن التعليم أو أداء الخدمة العسكرية وهذه أمور تمنعهم من السفر لخوض البطولات الدولية، الاتحاد يوفر لهم جميع الأوراق والتصاريح اللازمة، شرط أن تكون بطولات رسمية ومعروفة.
نسعى لتوصيل فكرة أن الألعاب الإلكترونية رياضة وليست تضييعًا للوقت، لأنها رياضة عالمية ولها كأس عالم، ودور أى اتحاد فى العالم نشر اللعبة وتنظيمها وهذا الأمر الأصعب وكثير من اللاعبين الدوليين لا يُقدِّرون ذلك.
 كيف يتم اختيار الفريق ممثل مصر بالخارج؟
- عندما يكون هناك بطولة دولية يتم اختيار آخر فريق فاز ببطولة محلية ليكون ممثل مصر فى الخارج، وأحيانًا يكون هناك فريقان فائزان ببطولتين فى الوقت ذاته، نقوم بعمل تصفية بينهما لاختيار الأنسب لتمثيل مصر بالخارج.. وأول بطولة عربية برعاية جامعة الدول العربية نظمتها مصر.
 فى رأيك ما مدى انتشار فكرة الألعاب الإلكترونية فى الوطن العربى؟
- هذه الفترة شهدت انتشار اتحادات الألعاب الإلكترونية بشكل كبير فى الوطن العربى، وأصبح هناك 22 دولة عربية لديها اتحادات إلكترونية.
 ما أبرز البطولات التى يخوضها المصريون كل عام؟
- عندنا مجموعة بطولات ننظمها مع الاتحاد العربى وجامعة الدول العربية، ونخطط لأن يكون 23 نشاطًا رياضيًا أفريقيًا فى مصر، هذا بالإضافة إلى أن الاتحاد العربى ينظم بطولات فى عدة دول عربية مثل السعودية والعراق.
أما عن البطولات المحلية داخل مصر، فتوجد بطولة كأس مصر وبطولة الجمهورية ونسعى لتنفيذ بطولة الأندية الفترة القادمة، ويوجد بطولات الوزارات، كما يوجد بطولات داخل الجامعات، وبطولة المحافظات الحدودية التى تقام بشكل سنوى.
 حدثنا عن أبرز المشاكل التى تواجه الرياضة الإلكترونية.
- إحدى أكبر المشاكل أنه لا توجد قوانين للرياضة الإلكترونية مثل باقى الرياضات، كما أن معظم الأندية ومراكز الشباب لا يوجد بها أجهزة ونشاطات الألعاب الإلكترونية لأنها مُكلفة للغاية، بالإضافة إلى ان الشباب لا يحبون القيود أثناء اللعب وبالتالى يفضلون اللعب فى المنزل بعيدًا عن النوادى.
ومن أكبر صعوبات مجال الرياضات الإلكترونية أنها ليست لعبة واحدة أو اثنين وإنما ملايين الألعاب يمارسها الشباب حول العالم، وبالتالى يكون تنظيم هذه الألعاب صعبًا للغاية.
 ما التأثير السلبى للألعاب الإلكترونية على الأطفال؟
- أى شيء إذا زاد عن حده الطبيعى يتحول إلى ضار، مثل تناول الطعام بكثرة أو العمل لساعات طويلة وبالتالى اللعب إلكترونيا لا يجب أن يشذ عن القاعدة وأن اللعب لفترة طويلة يؤثر بالسلب على اللاعبين.
 ما العمر المناسب لخوض مسابقات الألعاب الإلكترونية؟
- كل لاعب له رخصة استخدام، فى هذه الرخصة يتم تحديد العمر الملائم للعب، ألعاب الكرة تبدأ من 13 عامًا، كما أن هناك دراسات نفسية لكل لعبة تحدد السن المناسبة لها، مثلًا هناك ألعاب تحتاج إلى خطط واستراتيجيات سنها تبدأ من 16 عامًا.. وبالتالى لا توجد سن محددة للألعاب الإلكترونية.
 هل لدينا ألعاب مصرية قادرة على منافسة الألعاب العالمية؟
- نسعى لأن يكون لدينا ألعاب ذات إنتاج مصرى، خاصة أننا سوق استهلاكى، ولكن من الصعب منافسة الألعاب العالمية فى الصين وأوروبا وأمريكا؛ لأن هذه الرياضة استثمارات تتكلف مئات الملايين وإيراداتها بالمليارات.
كما أن تسويق اللعبة مُكلف للغاية، لذلك فكرنا فى إنشاء ألعاب إلكترونية للاتحادات الرياضية التقليدية مثل تنس الطاولة والشطرنج وكرة السرعة والبلياردو وهذه فكرة الحاضنات الإلكترونية القائمة على المزج بين الرياضة البدنية والإلكترونية.
 ما اختصاصات حاضنات الألعاب الإلكترونية؟
- تقوم فكرة الحاضنات الإلكترونية على أننا نمتلك 10 اتحادات رياضية سوف يكون لكل اتحاد منها لعبة إلكترونية، بغرض نشر اللعبة وقوانينها بشكل كبير لأنها ستكون على الموبايل وفى النادى، وسوف تجعلهم يعطون دورات التنظيم والتوعية باللعبة من خلال النسخة الإلكترونية.
وبالتالى لن تكون الألعاب الإلكترونية على حساب الألعاب البدنية.. هذه الفترة نُحضِّر لتوقيع البروتوكولات مع ال-10 اتحادات، كما تم توقيع بروتوكول إنشاء الحاضنات مع أكاديمية البحث العلمى فى شهر رمضان.