فتح ساحة التحرير في بغداد أمام حركة السيارات

فتح ساحة التحرير في بغداد أمام حركة السيارات
فتح ساحة التحرير في بغداد أمام حركة السيارات

أعلن مراسل وكالة الأنباء العراقية، مساء اليوم السبت 30 يوليو، إعادة فتح ساحة التحرير في قلب العاصمة بغداد، أمام حركة السيارات بعد إغلاقها قبيل انطلاق التظاهرات اليوم.

وأضاف مراسلنا، أن جسر الجمهورية أيضاً فتح لكن فقط سيراً على الأقدام وانتشرت قوة من الجيش العراقي في ساحة التحرير ومفترقاتها فضلاً عن سيارات الإسعاف.

وحول مطالب المتظاهرين أوضح أنها تشدد على تعليق جلسات البرلمان وإلغاء نظام المحاصصة في العملية السياسية وتسمية رئيس وزراء غير جدلي بحسبهم وتوفير الوظائف وتوفير الخدمات.

ويشهد العراق حالة من الاضطراب السياسي على مدار الأيام الماضية وذلك على وقع التظاهرات التي تشهدها الساحة الخضراء في بغداد.

وشهدت التظاهرات اقتحام المتظاهرين للساحة التي يوجد بها المقرات الحكومية بالإضافة إلى مقر البرلمان العراقي والذين نجحوا في اقتحامه أيضا.

وادت الاشتباكات التي اندلعت في الساحة الخضراء إلى وقوع العديد من الإصابات، بينما أعلن المتظاهرون الدخول في اعتصام مفتوح بمقر البرلمان

ومن جانبه طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنصار التيار الصدري بالتزام السلمية خلال احتجاجاتهم في محيط المنطقة الخضراء.

كما طالب الكاظمي القوات الأمنية المتواجدة في محيط الساحة الخضراء بضرورة الحفاظ على سلامة المتظاهرين العراقيين.

وبعد 10 أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة في أكتوبر2021، يشهد العراق شللاً سياسياً تاماً، إذ لا تزال البلاد من دون رئيس جديد للجمهورية وحكومة جديدة.