نصائح منزلية.. كيفية تنظيف المروحة الكهربائيّة بشكل صحيح

 تنظيف المروحة الكهربائيّة
تنظيف المروحة الكهربائيّة

هناك القليل جدًا مما هو أكثر إنعاشًا من النسيم البارد في يوم صيفي شديد الحرارة، لا يمكننا دائمًا الاعتماد على الطبيعة لجلب النسيم ، لكن المروحة الكهربائية أو التي تعمل بالبطارية تؤدي المهمة بشكل جيد وموثوق، سواء كانت مروحة كبيرة الحجم ، أو مروحة تتأرجح ، أو مروحة نافذة ، أو مروحة بدون شفرات ، أو مروحة رذاذ ، أو مروحة شخصية محمولة يدويًا ، يجب تنظيفها بانتظام.

تحتاج المرواح الكهربائيّة، التي تعتمد عائلات كثيرة على هوائها لتلطيف أجواء المنازل، في فصل الصيف، إلى عملية تنظيف يوميّة، كما دوريّة، من أجل الحصول على الهواء النقي أثناء عملية دوران الأجهزة المذكورة،  في السطور الآتية، دليل التنظيف في مجموعة من الخطوات المنزلية السهلة

5 خطوات متبعة في تنظيف أجزاء المروحة الكهربائيّة :

1- تُفصل المروحة عن التيّار الكهربائي، مع التأكّد من أن السطح بارد، للمباشرة في خطوات التنظيف، التي تتمثّل في العناية بالشبكة، بعد فصلها عن الجهاز، وذلك عن طريق صبّ الماء المغلي، ثمّ، يعدّ محلول مؤلّف من نصف الكوب من الأمونيا وكوب من الماء المغلي، مع فرك الشبكة لإزالة أي أوساخ أو مواد لزجة عنها، تُنظّف شفرات المروحة، بعد ذلك، باستخدام المحلول الآتية

مكوّناته: نصف الكوب من الأمونيا وملعقتان كبيرتان من مسحوق صودا الخبز، لكن، من الضروري ارتداء زوجين من القفّازات لوقاية جلد اليدين، مع القيام بتغطية الوجه بقناع أثناء تنظيف الشبكة والشفرات.

من جهة ثانية، يصحّ تنظيف شفرات المروحة، باستخدام خليط مصنوع من سائل الجلي المُضاف إلى الماء الساخن، مع فرك الطبقة الدهنية بالاستعانة بسكّين غير حادّ، أضف إلى ذلك، الخلّ الأبيض قد يجدي نفعًا في تنظيف شفرات المروحة.

2- تُستخدم مناديل ورقيّة كبيرة أو فوطة مصنوعة من القماش في نزع الزيوت أو أي مواد لزجة أو أتربة وأوساخ عن سطح المروحة، الذي يُفرك مرارًا.

3- ثمّ، يُصب بعض الماء الساخن على السطح، الذي يُفرك بوساطة الإسفنجة، مع إضافة قطرات من منظف الجلّاية، والاستمرار في الدعك لإزالة أي بقايا من الأتربة أو الأوساخ.

4- في هذه الخطوة، تُغسل المروحة الكهربائيّة بالماء النظيف لإزالة أي بقايا عن السطح، الذي يُجفّف، ثمّ، تكرّر الخطوات المذكورة للوصول إلى النتيجة المرجوّة.

5- لا تشغّل المروحة سوى بعد التأكّد من جفافها.

- التنظيف اليومي للمروحة الكهربائيّة :

يُطلق على الطريقة آنفة الذكر وصف "التنظيف العميق"؛ بالطبع، هي لا تطبّق على أساس يومي بل شهري، بالمقابل، تتطلّب المروحة نزع الغبار عنها، باستخدام فوطة، بصورة يوميّة، وذلك لمنع تراكم الحطام وحسن أداء الجهاز لوظيفته.