إطلاق منصة «اتقدم» لمساعدة أولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد

الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد
الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد
Advertisements

انتهت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد من طرح النسخة التجريبية من منصة «اتقدم».

ومنصة «اتقدم» واحدة من المنصات المخصصة لأولياء  الأمور  والمعلمين والأخصائيين العاملين مع الأطفال والشباب من ذوي التوحد والإعاقات النمائية المماثلة في  23 محافظة بدعم من البنك الاهلي المصري بنك أهل مصر. 

وتعد منصة «اتقدم Itqadem»، منصة رقمية توفر الخلفية الرقمية لمناهج جمعية التقدم للاستفادة منها من قبل المعلمين والاخصائيين وأولياء أمور الطلاب ذوي التوحد والإعاقات الذهنية كوسيلة لتطبيق "التعلم عن بعد" كمنصة تعليمية متكاملة.

وقد جاءت فكرة المنصة بعد نجاح مبادرة "التعلم عن بعد" لجمعية التقدم أثناء جائحة كوفيد-19، والتي أثبتت أنها قابلة للاستمرار لفترات طويلة إذا استدعى الأمر، وذلك للحفاظ على المهارات المكتسبة للطلاب بالرغم عن انقطاع الدوام.  

وتتميز المنصات الرقمية بأنها أداة مثالية لإدارة تدفق تلقي المعلومات وتخزينها ومشاركتها، حيث يتم إنتاج المعلومات وتبادل المعرفة وأنواع أخرى من المحتوى وجمعها كلها على المنصة، وعلاوة على ذلك، توفر المنصة واجهة لاستيعاب المعلومات، أي للتعلم والدراسة والمعرفة، مما يساعد المعلمين والاخصائيين على استغلال مناهج وطرق التدريس المتوفرة على المنصة، مثل خطط الدروس والأنشطة والأدوات والملفات. وتعمل المنصة أيضاً كوسيط لتبادل الخبرات والمعارف بين الاخصائيين وبعضهم البعض، وبين مجموعة أولياء الأمور، وبين المناصرين الذاتيين.

وقد بدأ التدريب بكلمة الدكتور محمد الحناوي المدير التنفيذي لجمعية التقدم والذي عرف بمجهودات جمعية التقدم فى مجال التعليم الدامج برئاسة السيدة مها هلالي والتى تبذل كافة الجهود الممكنة فى سبيل توفير كافة حقوق أبنائنا من ذوي الإعاقة والتوحد.

وقد أشار إلى ما تقدمه الجمعية من خدمات فى سبيل تدريب وتنمية قدرات أبنائنا من ذوي الإعاقة والتوحد للوصول بهم إلى أفراد فاعلين فى المجتمع يتمتعون بكافة الحقوق التى كفلها لهم قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ، كما استعرض أهم مشروعات وأنشطة الجمعية والتي تتمثل حالياً فى إنشاء منصة "اتقدم" أول منصة باللغة العربية تقدم خدمات متخصصة فى مجال الإعاقة الذهنية والتوحد. وسيتم قريبا اطلاق المنصة ونشر خدماتها لكافة أفراد المجتمع على المستوى المحلى والإقليمي والدولى في القريب العاجل ، بعد تطويرها استنادا لمخرجات الورش التجريبية.

واستعرض المهندس سمير على "مدير شركة فريتل" - التى تولت مسئولية إنشاء منصة "اتقدم"-أدوات المنصة وخدماتها  وتطوير أدواتها لخدمة مجتمع الإعاقة الذهنية والتوحد.

وقد حضر التدريب عدد 73 متدربا من 23 محافظة مستهدفة وأبدوا استعدادا فنيا شديدا تجاه استيعاب المادة العلمية المقدمة وترحيباً كبيراً بنقل التدريب إلى أقرانهم بالمحافظات والتعريف بمهام المنصة والمميزات والخدمات التى تقدمها، حيث أشار العديد من الحضور إلى احتياج أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة والتوحد إلى تلك الأدوات التكنولوجية التى تساعدهم فى تنمية قدرات أبنائهم إلى جانب سهولة الوصول للمعلومات والخدمات المطلوبة من أى مكان بالجمهورية دون الحاجة إلى بذل الجهد فى الانتقال والسفر.

إقرأ أيضا .. الخطوات والمستندات المطلوبة للحصول عل معاش استثنائي من «التأمينات الاجتماعية»

Advertisements