حاكمة ولايه نيويورك تعلن الطوارئ بسبب تفشي جدري القرود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول، حالة الطوارئ في الولاية مساء الجمعة 29 يوليو، بسبب استمرار انتشار جدري القرود.

وقالت حاكمة نيويورك في بيان لها، إنه تم إعلان حالة الطوارئ في الولاية لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي مرض جدري القرود، لتفادي انتشار الوباء سيؤدي إلى استجابة أسرع وتوزيع لقاحات بشكل أفضل.

وأشارت هوكول إلى أن الولاية أصبحت أكبر بؤرة ناشئة لنفشي الفيروس، وأضافت: "أكثر من حالة واحدة من بين كل أربع حالات إصابة بفيروس جدري القرود في هذا البلد من نصيب ولاية نيويورك، ونحن بحاجة إلى استخدام كل أداة في ترسانتنا عند الاستجابة".

وأعلنت ولاية نيويورك الأمريكية أن جدري القرود بات يشكل تهديدًا للصحة العامة بسبب ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضًأ: إيطاليا تمنع السباحة في الساحل الأدرياتيكي بسبب البكتيريا

وبحسب بيان هوكول، فإن حالة الطوارئ تسمح لموظفي خدمات الإسعاف والصيادلة والقابلات والأطباء والممرضات الممارسين المعتمدين بإعطاء اللقاحات.

وقالت مفوضة الصحة بولاية نيويورك ماريت باسيت، في بيان نشر على موقع وزارة الصحة بالولاية: أعلنت أن جدري القرود يمثل تهديدا فوريا للصحة العامة في جميع أنحاء الولاية.. استنادًا للانتشار المستمر والسريع وأثر في المقام الأول على السكان المثليين، مؤكده أن السكان بحاجه لأخذ لقاحات الحكومة المحلية.

ولفتت المفوضية الصحية بالولاية، أن هذا يعني أن الإدارات الصحية المحلية المشاركة في أنشطة الاستجابة والوقاية ستكون قادرة على الحصول على تعويض إضافي من الولاية بعد استخدام مصادر التمويل الفيدرالية والمحلية الأخرى للحد من انتشار الفيروس بين سكان الولاية.

وكانت مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا قد أعلنت في وقت سابق حالة الطوارئ على خلفية انتشار جدري القرود.

وسجلت نيويورك معظم حالات الإصابة بالفيروس على مستوى البلاد (1345 حالة)، تليها كاليفورنيا (799 حالة)، وفقا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التي تم تحديثها يوم الجمعة.

وأعلنت سلطات مدينة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا حالة الطوارئ أيضا، مشيرة إلى أن 261 شخصا تأكدت أو يحتمل إصابتهم بجدري ‏القردة حتى يوم الأربعاء.‏