تبادل الاتهامات بقصف أهداف مدنية بين روسيا وأوكرانيا

مباحثات سرية فى موسكو مع ألمانيا بشأن إمدادات الطاقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عواصم ـ ووكالات الأنباء

تبادلت روسيا وأوكرانيا خلال الساعات الماضية الاتهامات بقصف أهداف مدنية مما أسفر عن مقتل العشرات. وحملت روسيا أوكرانيا المسئولية عن قصف سجن فى إقليم دونيتسك الأوكرانى الذى تسيطر عليه القوات الروسية والانفصاليون الموالون لها والذى أسفر عن مقتل حوالى 47 شخصا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان إن «40 أسير حرب أوكرانياً قتلوا و75 جرحوا»، مضيفة أن 8 من موظفى مركز الاعتقال فى أولينيفكا بمنطقة دونيتسك الانفصالية أصيبوا أيضا بجروح.

فى المقابل، قال عمدة مدينة خاركيف الأوكرانية إن القوات الروسية قصفت منزلا وجامعة فى المدينة. فيما أعلن حاكم مدينة ميكولايف الأوكرانية مقتل 4 أشخاص على الأقل فى هجوم روسى على المدينة.

وميدانيا، أعلنت الإدارة المعيّنة من روسيا فى مقاطعة زابوروجيا جنوب أوكرانيا إحباط هجوم بالطائرات المسيرة، شنته قوات كييف على مواقع فى مدينة ميليتوبول جنوب المقاطعة.

وفى وقت سابق، أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن صواريخ كروز روسية استهدفت قاعدة عسكرية قرب كييف ما أدى إلى تدميرها جزئيًا. وقال مسئول عسكري: «تم إطلاق ستة صواريخ كروز من نوع كاليبر على وحدة عسكرية فى ليوتيج فى منطقة كييف».
 وأضاف أن مزيدا من القصف بقاذفات الصواريخ المتعددة استهدف منطقة تشرنيجيف فى شمال أوكرانيا، وأطلق من بيلاروسيا المجاورة حليفة موسكو، مشيرًا إلى «خسائر» فى صفوف الجيش الأوكراني.

وأكد أن القوات الروسية تواصل محاولة التقدم قرب سيفرسك وباخموت، فى منطقة دونباس الصناعية التى تهدف موسكو إلى احتلالها. وأشار إلى أن الوضع هناك «صعب ولكنه تحت السيطرة الكاملة».

وتشن قوات روسية ضربات صاروخية مكثفة على منطقتى كييف وتشرنيهيف الأوكرانيتين، وهما منطقتان لم يتم استهدافهما منذ أسابيع، فى حين أعلن مسئولون أوكرانيون عن عملية لتحرير منطقة محتلة فى جنوب البلاد.

رغم أنه رسميا من المغضوبين عليهم فى المشهد السياسى الألماني، بسبب علاقاته المتشعبة مع موسكو، إلا أن المستشار الألمانى الأسبق جيرهارد شرودر على ما يبدو متواجد فى روسيا فى مهمة شبه رسمية للتفاوض مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من أجل إقناعه بالتراجع عن قطع إمدادات الغاز عن ألمانيا.

وبحسب وكالة أنباء إنترفاكس الروسية، فإن المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف لم يستبعد إمكانية اتصال شرودر أيضًا بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حيث تجمع السياسيان علاقة صداقة قديمة. 

على صعيد آخر، صرحت فيرا سونجوي، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، بأن صفقة الحبوب التى تم إبرامها مؤخرا ستسمح بتصدير 23 مليون طن من الحبوب من أراضى أوكرانيا إلى الأسواق العالمية.

وأعربت المسئولة عن أملها فى أن يسهم ذلك فى خفض أسعار الغذاء فى الأسواق العالمية.

إقرأ أيضاً|دونيتسك تعلن مقتل 4 من مقاتليها