شعبة الدواجن تطالب بضرورة إنشاء البورصة السلعية لتحديد الأسعار | خاص

الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية
الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية

خلال الأيام الماضية شهدت أسعار البيض انخفاضا أكثر من 15 جنيها فى سعر كرتونة البيض وذلك بعد الاتفاق بين وزارتي الزراعة والتموين واتحاد منتجى الدواجن على توريد البيض بأسعار مخفضة.

ومن جانبه طالب الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" بضرورة الإسراع في تنفيذ وإنشاء البورصة السلعية تختص بتحديد أسعار الدواجن ومنتجاتها بعد حساب تكلفة الإنتاج وحساب هامش ربح مرضي للمربين حتى نضمن عدم خروجهم من المنظومة أو حدوث انخفاض المعروض من الدواجن والبيض خلال الفترة المقبلة .

اقرأ أيضا: انخفاض أسعار البيض اليوم 29 يوليو

وتابع: وذلك بجانب عدم ترك السوق لحلقات البيع الوسيطة العشوائية من التجار الذين يقومون باحتكار السلعة بغرض رفع أسعارها بصورة غير مبررة كما سبق لتحقيق مزيد من الأرباح على حساب المربين والمستهلكين، لافتاً إلى ضرورة أن يتم وضع تاريخ الإنتاج على العبوات التى يتم تعبئة البيض لضمان عدم لجوء بعض التجار إلى عملية التخزين لحين ارتفاع الأسعار.

واشار الدكتور عبدالعزيز السيد، إلى أن الحملة الإعلامية التى تم شنها خلال الفترة الماضية والتى طالبت بمقاطعة البيض أدت إلى انخفاض سعره، لافتاً إلى أن السعر العادل للبيض 56 جنيها لضمان عدم حدوث خسائر للمربين وأن السعر العادل للفراخ البيضاء يجب ألا يقل عن 33 جنيه للكيلو فى ظل الارتفاع فى أسعار الأعلاف.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن البيض يتأثر بعملية العرض والطلب لكن التغيرات المناخية التى تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية أثرت على الثروة الداجنة وذلك بجانب ارتفاع أسعار الأعلاف التى نستوردها من الأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا مكونات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا وباقى كميات تصل ما بين 10 إلى 12 مليون طن سنوياً .