5 أطعمة تساعد في علاج آلام التهاب المفاصل بشكل طبيعي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

التهاب المفاصل هو اضطراب شائع يؤثر على مفاصلك يمكن أن يسبب الألم والالتهابات، مما يجعل من الصعب الحركة أو البقاء نشيطًا، ويمكن علاج آلام المفاصل فقط عن طريق تغيير النظام الغذائي أو عن طريق تطبيق المراهم الموضعية.

يؤكد الخبراء في جميع أنحاء العالم على تغيير شامل في النظام الغذائي ونمط الحياة لتحسين وشفاء الأمراض مثل التهاب المفاصل وآلام الركبة، فيما يلي بعض الأطعمة البسيطة التي يمكن أن تساعد في تحسين هذه الحالة بشكل طبيعي. 

وهناك أنواع عديدة من التهاب المفاصل كل شكل يسبب أعراضًا مختلفة وقد يحتاج إلى علاجات مختلفة، بينما يصيب التهاب المفاصل عادة كبار السن، ويمكن أن يصيب الرجال والنساء والأطفال في أي عمر، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia»

الثوم والبصل

يمكن أن تكون الرائحة والنكهة القوية للثوم والبصل أفضل علاج طبيعي لآلام الجسم، وهذا هو سبب تسخين زيت الثوم والخردل بشكل تقليدي ووضعهما في مناطق الألم، وذلك لأن الثوم له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التورم والألم، والبصل غني أيضًا بالمعادن التي تساعد في علاج آلام الجسم وآلام المفاصل.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك مثل التونة والسلمون والماكريل مصادر رائعة للبروتين ولا يوجد بديل أفضل من الأسماك الدهنية لعلاج آلام التهاب المفاصل والالتهابات، ويساعد وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د في تعزيز قوة العضلات وتجديد الخلايا وكذلك الأنسجة.

الشاي الأخضر
تحضير كوب من الشاي الأخضر لا يشفي حواسك فحسب ، بل يساعد أيضًا في تقليل التورم والألم في المفاصل والركبتين، وذلك لأن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم Epigallocatechin-3-gallate (EGCG). وفقًا للدراسات ، يمكن لهذا المكون أن يقلل من تكوين المواد الكيميائية الالتهابية في الجسم ويمنع أيضًا تكسر الغضاريف للشفاء والحفاظ على مفاصل الركبة.

التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات ، فإن إضافة التوت إلى النظام الغذائي اليومي يساعد في تقليل الالتهاب والألم ويعزز إصلاح الخلايا والأنسجة بسبب وجود مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين ، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.

الخضروات الورقية

يكره معظم الناس الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي ، لكن هذه الألياف والفيتامينات والخضراوات الغنية بالمعادن رائعة لعلاج الآلام والالتهابات الناجمة عن التهاب المفاصل. محملة بشكل طبيعي بفيتامينات E و C، يساعد استهلاك الخضار الورقية في تطوير الكولاجين الذي يساعد في تقوية الغضروف ويعزز مرونة المفاصل.