البيت الأبيض يعلن موعد مكالمة هاتفية للرئيسين الأمريكي والصيني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس 28 يوليو، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج سيجريان مكالمة هاتفية في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش.

وجاء في تقرير البيت الأبيض: أنه "سيتحدث الرئيس بايدن مع الرئيس شي جين بينج من جمهورية الصين الشعبية في الساعة 8:30 بتوقيت غرب الولايات المتحدة صباح اليوم، وهذه هي المكالمة الخامسة بين الزعيمين منذ تولي الرئيس بايدن منصبه".

اقرأ أيضًا: «لافروف» يجري محادثات مع نظيره الصيني في أوزبكستان

وفي وقت سابق، أكد منسق الأمن القومي لشؤون الاتصالات الإستراتيجية لدى البيت الأبيض، جون كيربي أن بايدن سوف يؤكد خلال المحادثة المقبلة مع نظيره الصيني، وأن واشنطن ستظل ملتزمة بسياسة "الصين الواحدة"، فيما يتعلق بتايوان.

وأوضح كيربي، خلال إفادة صحفية: أن " بايدن سوف يؤكد بايدن أنه ليس هناك تغيير في الالتزام الأمريكي بسياسة الصين الواحدة"، مضيفًا: أن"الولايات المتحدة لا تريد حل التوترات في مضيق تايوان من جانب واحد وبالتأكيد ليس بالقوة".

وبين كيربي، أن الفرصة ستتاح لبايدن وتشين بينج لمناقشة مجموعة من القضايا في المكالمة الهاتفية المقرر إجراؤها في الأيام المقبلة.

وفي مايو الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان، ولا أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من الجانبين، لافتًا إلى أن واشنطن ستواصل توسيع التعاون مع تايوان.

وقال بلينكين،  في تصريحات: "نحن نعارض أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من أي من الجانبين، وإننا لا نؤيد استقلال تايوان ونتوقع حل الخلافات عبر المضيق بالوسائل السلمية وسنواصل الوفاء بالتزاماتنا بموجب قانون العلاقات مع تايوان لمساعدة تايوان في الحفاظ على قدرة كافية للدفاع عن النفس".

وأوضح أنتوني، أن "الولايات المتحدة ستواصل توسيع التعاون مع تايوان بشأن مصالحها وقيمها المشتركة العديدة وكذلك دعم مشاركة تايوان الهادفة في المجتمع الدولي، وتعميق العلاقات الاقتصادية بما يتفق مع سياسة الصين الواحدة".