بكين.. احترام سيادة البلاد شرط لتطوير التعاون بين الجيشين الصيني والأمريكي

 المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان
المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، اليوم الخميس 28 يوليو، أن بكين تولي أهمية كبيرة لتطوير التعاون بين الجيشين الصيني والأمريكي، بشرط احترام سيادة جمهورية الصين الشعبية.

وأضاف تشيان: أنه "يعتبر تعاون الجيشين الصيني والأمريكي مهما لتطور العلاقات بين واشنطن وبكين، وتولي الصين أهمية كبيرة لهذا التعاون، بشرط احترام السيادة، وعدم انتهاك مصالح الصين".

اقرأ أيضًا: تهديدات بتفجير 12 مدرسة بقنابل في نيوزيلندا

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، على أن "الصين تستمع إلى تصريحات واشنطن وتتابع عن كثب تصرفاتها".

وقال المسئول الدفاعي: إن "بعض ممثلي الجانب الأمريكي لديهم فكرة خاطئة عن الصين ويمارسون ضغوطًا شاملة على بكين، وجمهورية الصين الشعبية لن تتسامح مع هذا".

وتابع وو تشيان: أن "الولايات المتحدة تقوم بنشاط مكثف وواسع النطاق في المجالين البحري والجوي، وهو ما يعد انتهاكًا واستفزازًا".

واستمرت العلاقات بين القوتين العظميين العالميتين في التدهور في ظل رئاسة بايدن، بسبب قضايا من بينها تايوان وحقوق الإنسان ومنافسة قطاع التكنولوجيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، تتخذ قراراتها بنفسها، وهي من يقرر ما إذا كانت ستسافر إلى تايوان أم لا.

وقال كيريي، اليوم الخميس 28 يوليو، "نحن نقدم الحقائق والسياق والتحليل والحقائق الجيوسياسية التي ستواجهها أينما ذهبت. مهمتنا هي إبلاغ عملية صنع القرار الخاصة بها ونحن نفعل ذلك. وهي تتخذ القرارات".

يذكر أن نانسي بيلوسي تحضر للذهاب إلى جزيرة تايوان التي تدعمها الولايات المتحدة، وتطالب بها الصين باعتبارها جزءا لا يتجزّأ من أراضيها، وذلك بعدما زارها عدد من الوفود الأمريكية مؤخراً.

وحذرت وزارة الدفاع الصينية أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة تايوان، وستتخذ إجراءات حاسمة لكبح التدخل الأجنبي في شؤون الصين الداخلية.