تناول الخس والبطيخ لمواجهة الحر الشديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

درجات الحرارة فى زيادة مستمرة، والجميع يحاول إيجاد حلولا لمقاومة الأجواء الحارة، وهناك أيام يتم التحذير فيها من الخروج في درجات الحرارة المرتفعة، لتجنب الإصابة بضربات الشمس، أيضا ينصح خبراء التغذية بتناول بعض الخضروات والفاكهة والمشروبات التى تساعد على الشعور بالإنتعاش والحصول على قدر كافِ من السوائل المفيدة والفيتامينات داخل الجسم، فضلاً عن ارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الفاتحة منعًا لإمتصاص أشعة الشمس على الجسم.

الدكتورة آمال صبري استشارى طب الأطفال والتغذية العلاجية قالت إنه من الضروري شرب المشروبات الباردة المنعشة، وعصير الليمون بالنعناع يُعد من أفضل تلك المشروبات لأنه يقوى المناعة، وغنى بفيتامين سي، فضلا عن إعطائه الشعور بالإنتعاش.

وأضافت صبري أن الكركدية البارد يعتبر من المشروبات المفيدة لمن يعاني من الضغط المرتفع، وكوكتيل  الفواكه بالحليب مثل الموز والجوافة باللبن، وعمل عصير زبادى فواكه "ميلك تشيك" مع وضع بعض المكسرات، خاصة للأطفال كل هذه المشروبات صحية، بالإضافة إلى أن الآيس كريم البيتى، وعدم تناوله من الخارج مفيد.

"البطيخ والكانتلوب"، من أكثر أنواع الفاكهة التى تحتوى على مياه وألياف مفيدة للجسم، ولا تساعد على رفع نسبة السكر بالدم، خاصة فاكهة البطيخ في موسمها الطبيعي بشهر يوليو، لأنه في غير موسمه لا ينصح بتناوله، هكذا قالت خبيرة التغذية، مؤكدة على ضرورة تناول الفاكهة بكميات وحصة محددة، وعدم تناولها بكثرة بحجة أنها آمن".

وأوضحت صبري، أن اختيار الفاكهة بشكل صحيح وفى موسمها الطبيعي، وحجمها المناسب، مهم جدا، ويتم غسلها بطريقة صحيحة.

وأشارت استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية إلى أن الخوخ من الفواكه المفيدة، شرط اختيار الثمرة، ولا يكون بها نتؤات أو أجزاء سوداء أو طرية، ويتم غسلها بمياه جارية ونقعها فى خل ويتم غسلها بعد ذلك بالماء والملح لإزالة آثار المبيدات.

أما فاكهة العنب، قالت صبري إن العنب الأسود صحى جدا، ويليه الأحمر، وبعدهم العنب الأخضر، لأن  به مضادات أكسدة ويقوى المناعة، لذلك لابد من اختيار الفاكهة التى لا تساعد على رفع سكر الدم.

أما عن الخضروات، فنصحت بتناول الخضروات المائية، مثل الخس والكابوتشى والخيار، وهم أهم من تناول الطماطم لأن بها أملاح، وهذا ينطبق أيضا على فاكهة المانجو، ويفضل تناول نصف ثمرة فى اليوم.

وأكدت صبرى على ضرورة شرب العصائر الفريش بدون سكر خارجى، والإكتفاء بسكر الفاكهة الطبيعي، وفى حالة وضع مادة للتحلية يكون العسل النحل أفضل، لأنه غنى بالمعادن والأملاح.

الدكتور شريف صبرى خبير التغذية قال إننا فى موسم الحر تفقد أجسامنا  العديد من السوائل الخاصة به، ويزيد معدل العرق وفقد المياه، وبالتالى الجسم يفقد الأملاح المعدنية الذائبة فيه.

وأضاف خبير التغذية قائلا: لابد من تعويض الفاقد من الأملاح المعدنية عن طريق تناول أطعمة غنية بالأملاح المعدنية المتوازنة، وأفضل مصدر لها الفواكه المائية مثل الكانتلوب والبطيخ والشمام، فهى تعطى الجسم السكريات الأساسية التى يحتاجها لنشاطه، خاصة النشاط الذهنى والإبتعاد عن الأغذية صعبة الهضم، لأنها تحتاج للمجهود، والإنسان فى الأجواء الحارة مجهوده يقل بشكل كبير، ويحتاج فى هذا الوقت محتوى مائى عالى لإتمام عملية الهضم.

وأكد صبرى على أنه نتيجة لضعف النشاط العضلى والحركى بسبب ارتفاع درجات الحرارة يفضل تناول أكل سهل الهضم، وهو قليل المحتوى من الدهون عالى المحتوى من البروتين، ولابد من الابتعاد عن الأغذية المطهية بالزيوت، والمسبكات، لأن كل هذا يسبب عصر هضم نتيجة نقص المحتوى المائى فى الجسم، وهو المسئول عن الهضم.

أما عن ضرورة شرب الماء قال صبرى يفضل شرب الماء ولكن دون إسراف، ويفضل من ٥ إلى ٧ لتر يوميا موزعة على مدار اليوم، لأن الإسراف فى المياه يسبب عصر هضم وسوء امتصاص.

وحذر من شرب المياه الغازية، قائلا: "ممنوعة لأن الصودا بها ثانى أكسيد الكربون، وبالتالى تسبب انتفاخات فى الأمعاء وعصر هضم شديد، وسعرات حرارية مرتفعة تحتاج لطاقة بدنية كبيرة لحرقها".

وأوصى شريف صبري خبير التغذية بتناول الخضروات المسلوقة أو المطبوخة نى فى نى أو مشوية، لأن من أفضل الأطباق سلطة الخضار المشوى، التى تعطى تأثير صحى أفضل، على عكس اللحوم عند شويها تساعد على تكوين مركبات ضارة بالصحة.

اقرا أيضأ:5 مشروبات مذهلة لارتفاع ضغط الدم.. أبرزها عصير البنجر