ذكرى رحيل فريد شوقي.. أسرار من علاقته بهدى سلطان

فريد شوقي وهدى سلطان
فريد شوقي وهدى سلطان

يصادف اليوم ذكرى وفاة وحش الشاشة فريد شوقي، عن عمر ناهز الـ78 على إثر التهاب رئوي حاد دام لمدة حوالي عامين نتيجة كثرة التدخين.

قصة حب من نوع خاص جمعت الفنانين الراحلين فريد شوقي وهدى سلطان، رغم أنه الزوج الرابع للفنانة الراحلة بعد أن وقع عملاق الشاشة الفنان فريد شوقي في شباكه بـ«حاجة ساقعة» في نهار رمضان.

والفنانة هدى سلطان مولودة في إحدى القرى المصرية تسمى كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميلا من مدينة طنطا، واسمها الحقيقي بهيجة حبس عبدالعال الحو، هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

وتوفيت هدى سلطان بمرض السرطان يوم الإثنين الخامس من شهر يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوماً.

حب من أول نظرة 

تعود قصة الحب التي جمعت وحش الشاشة بهدى سلطان إلى استوديو النحاس كان وقتها حديث الانفصال عن زوجته زينب عبدالهادي، أما هي فكانت تدفع ثمن تحقيق حلمها، فقد طلقها زوجها الأول بسبب الغيرة الشديدة إثر اشتهارها في عالم الفن.

وروت هدى عن اللقاء الأول بينهما قائلةً: " كنت في صراع عنيف مع أسرتي وخاصة حينما تزعمه شقيقي محمد فوزي، الذي حارب اشتغالي بالفن ورآه خروجاً على التقاليد، ولكنني صممت على ذلك ولتفعل القوة ما تشاء ، ورآني أحد المنتجين وعرض على احتكار جهودي الفنية لمدة ثلاث سنوات لحساب شركته".

وتضيف: "ذهبت لاستوديو الشركة، ودعاني المنتج لزيارة البلاتوه.. وقدمني إلى أبطال الفيلم، وكان من بينهم فريد شوقي قائلاً: (الست هدى سلطان.. وجه جديد.. فانحنى فريد في رشاقة مبتسماً وقال: أهلاً وسهلاً.. تشرفنا يافندم".

ثم قالت: "وجلست أتفرج على التصوير، وكنا في شهر رمضان وكنت متعبة من الجوع، ولاحظت أن فريد يختلس النظر إليّ بين الحين والآخر، حتى انتهز فرصة إعداد الأضواء واقترب مني قائلاً: "تشربي حاجة ساقعة...؟"، فقلت: "لا.. أنا صايمة".

وبدت عليه مظاهر الدهشة وهو يقول: "صايمة؟!"، فقاطعته قائلةً: "وبصلي كمان.. غريبة!!" ، فقال: "أبداً.. أبدا"، وغادرت الاستوديو بعد ذلك والشيء الوحيد الذي كان يطوف بذهني هو نظراته وابتساماته.

وأكملت قائلة: "وجدت نفسي فجأة أهتم بكل ما يقال عن فريد شوقي بأحاديث زملائه عنه، وبما تنشره الصحف والمجلات، وبأفلامه التي لم يفتني منها فيلم، حتى أرادت الأقدار أن يشترك بأول فيلم أحصل فيه على البطولة المطلقة وهو "حكم القوي" عام 1951 مع محسن سرحان، وكان فرصة ليتقرب كل منا للآخر ونتبادل الحديث عن آلامنا وهمومنا، إلى أن التقت عواطفنا عند نقطة واحدة ولما عرض عليّ الزواج كانت الإجابة أسرع من السؤال، وتزوجنا في اليوم الأخير من تصوير الفيلم".

وخلال زواج استمر 15 عاماً وأثمر عن ابنتين هما " ناهد ومها" ، قدما خلالها أكثر من 20 عملاً كثنائي مميز في "رصيف نمرة 5"، "جعلوني مجرماً"، "الأسطى حسن"، "بورسعيد" وغيرهم إلى أن انفصلا في الستينيات، لتتزوج بعده من المخرج المسرحي حسن عبدالسلام.

المايوه ممنوع

تحت عنوان " كواكب السينما يعيش حر الصيف " قدمت مجلة آخر ساعة في شهر يوليو 1959 تحقيقاً عن نجوم الزمن الجميل، وكيف يقضون أوقاتهم في فصل الصيف مع درجة حرارة الجو العالية والرطوبة الشديدة.

وكان من نجوم الزمن الجميل الفنانة هدي سلطان التي قالت " أنا لا البس المايوه ابداً.. لأنه ممنوع بأمر فريد "، وأنها لن تسطيع الذهاب إلي البحر هذا الصيف .. لا هي و لا زوجها عملاق الشاشة " فريد شوقي".. فكل منهما مشغول في ثلاثة أفلام علي الأقل .. وأرسلت " هدي " بناتها مع جدتهن – أم فريد – إلي الإسكندرية لقضاء الصيف علي شاطئ المندره".

أكدت "هدى" أن أفران الأستويدهات التي يدفعون بنا إليها في  شهور الصيف تفقدها وزنها، مما يضطرها إلى تضيق فساتينها كل يومين مرة وتكلفة الكثير وتأكل في الصيف كميات كبيرة من البطيخ والعنب.

وقالت هدي أنها تصرخ مطالبه بتكييف الهواء في الأستويدهات ولو نظير خصم نسبة من أجور الفنانين و الفنانات .. وأنا أول واحدة مستعدة أدفع نسبة من أجري مقابل أن أعيش ساعات العمل في جو رطب .. ومقابل أعفائي من أفران الاستويدهات التي نعمل فيها.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم