البيت الأبيض يعلن عن مباحثات مرتقبة بين الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني الخميس المقبل

الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن
الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن

قال البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء 26 يوليو، إن التوترات بشأن تايوان ، وكذلك الغزو الروسي لأوكرانيا ، هي على الأرجح موضوعات لمكالمة متوقعة هذا الأسبوع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينج، يوم الخميس المقبل.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين إن إدارة المنافسة الاقتصادية بين البلدين ستكون أيضا محور الاتصال، وهو ما قال بايدن يوم الاثنين إنه متوقع في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وستكون هذه هي المكالمة الخامسة بين الزعيمين ، وتأتي في الوقت الذي وجهت فيه الصين تحذيرات متزايدة إلى إدارة بايدن بشأن زيارة محتملة لرئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان التي تحكمها ديمقراطيا ، والتي تدعي بكين أنها أراضيها.

وقال كيربي عن الموضوعات التي ستتم مناقشتها "كل شيء من التوترات حول تايوان ، إلى الحرب في أوكرانيا ، وكذلك كيفية إدارة المنافسة بين بلدينا بشكل أفضل ، وبالتأكيد في المجال الاقتصادي".

وقال: "هذه مكالمة تمت جدولتها منذ فترة طويلة وهناك بالفعل أجندة قوية جدًا للأشياء التي يمكن أن يتحدث عنها الزعيمان".

بموجب سياسة صين واحدة ، لا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان ، لكنها ملزمة بموجب القانون الأمريكي بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها. سارع البيت الأبيض إلى التأكيد على أن الموقف لم يتغير على الرغم من التكهنات بشأن زيارة بيلوسي المحتملة.