«ماتيلدا» يفتتح مهرجان لندن السينمائي الـ66

لقطة من فيلم الافتتاح «ماتيلدا»
لقطة من فيلم الافتتاح «ماتيلدا»

أعلنت إدارة مهرجان لندن السينمائي الدولي، أن الفيلم الموسيقي «ماتيلدا» لماثيو وارشوس سيكون هو فيلم افتتاح الدورة السادسة والستين للمهرجان والذى تنعقد فعالياته فى الفترة من 5 إلى 16 أكتوبر القادم.. ليكن العرض العالمى الأول للفيلم الذى تقوم ببطولته النجمة إيما تومسون والطفلة إليشا وير ، وهو مأخوذ من الرواية الشهيرة التى تحمل الاسم نفسه للمؤلف الإنجليزى من أصل نرويجى رولد دال الذى كتب قصة موسيقية عن فتاة غير عادية تكتشف أن لديها قوة خارقة وهى تحريك الأشياء بعينيها، ولأنها تعيش ظروفا قاسية تقرر أن تقف بشجاعة لمساندة المظلومين من حولها.


وأعلن المهرجان عن 160 فيلما سينمائيا ستشارك فى هذه الدورة ، تعرض فى 18 موقعا مختلفا بأنحاء المملكة المتحدة ،بالإضافة إلى التوسع فى عروض الأونلاين وسيتم عرض كافة التفاصيل فى مؤتمر صحفى يعقد فى الأول من سبتمبر المقبل.


من ناحية ثانية يواصل المهرجان تنظيم فعاليات ثقافية وعروض سينمائية فى أغسطس وسبتمبر، ومن بينها العرض العالمى الأول لفيلم الرسوم المتحركة lost Migrations الذى ينتقد الاستعمار البريطانى وتقسيمه لبعض المناطق التى قام باحتلالها ويعرض حكايات وقصصاً مذهلة عن الفئات التى همشت ولم تسمع أصواتها.


ويقيم المهرجان فى ٨ أغسطس القادم احتفالا خاصا بالنجمة اليابانية الشهيرة الراحلة كينويو تاناكا وتتناول المناقشات مسيرتها وكيف حفرت لنفسها علامة فى تاريخ السينما اليابانية ويعرض فيلمها «امرأة إلى الأبد».


وفى 15 أغسطس يعرض فيلم الرعب The Feast ويعقبه لقاء الجمهور مع مخرجه لى هافن جونز ومؤلف السيناريو روجر ويليام.
وفى 9 سبتمبر تعقد ندوة خاصة للممثلة الأمريكية الشهيرة بام جرير والتى وصفها المخرج كوينتن تارانتينو بأنها أول «نجمة أكشن سينمائية» وتجيب النجمة المخضرمة عن أسئلة الجمهور كما تقدم شهادتها عن السينما وأوضاع النساء حاليا والفرق بين المشهد الحالى وما كانت عليه الأحوال حينما بدأت.
وفى 22 أغسطس يعرض الفيلم الأمريكى Queen of Glory يعقبه ندوة مع المخرجة والبطلة نانا مينساه والتى تقدم فى الفيلم كوميديا سوداء عن امرأة أمريكية ملونة تنقلب حياتها فجأة بعد وفاة والدتها.
و يقيم المهرجان احتفالية خاصة بمناسبة مرور 60 عاما على ظهور شخصية جيمس بوند يتحدث فيها باربرا بركلى ومايكل ويلسون وهما من أشهر من أنتجا أفلاما للعميل 007 .