بعد سوق طلخا.. القاهرة تنشئ أسواقًا حضارية لعودة رونق العاصمة 

محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال
محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال

افتحت محافظة القاهرة سوق طلخا الرسمي وأعمال تطوير مدينة النور وأعمال تطوير وتوسعة كوبري مشاة عبود بحى الزاوية الحمراء بعد تطويرهم بتكلفة تقارب 34 مليون جنيه.  

يضم سوق طلخا ١٣٦ باكية بتكلفة تقارب 6.5 مليون جنيه، كما تتضمن أعمال تطوير مدينة النور (عبود) السوق وموقف الميكروباص ورفع كفاءة الشوارع المؤدية إليهما بتكلفة تقارب ١٣.٥ مليون جنيه، ويضم السوق ١٣٣ باكية، كما يسع موقف الميكروباص ١٢ ميكروباصًا، بالإضافة إلى تطوير الشوارع المؤدية إليهما بمسطح ١١ ألف متر.

ونجحت محافظة القاهرة، حاليا على إنشاء عدد من الأسواق الحضارية لنقل الباعة الجائلين من الشوارع إليها وذلك حفاظا على المظهر الحضاري لشوارع العاصمة، ولتوفير فرص عمل لهم في أماكن آمنة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية خطة المحافظة لقضاؤ على الباعة الجائلين وتوفير أماكن بديلة لهم.

المنطقة الشمالية

تعمل محافظة القاهرة حاليا على إنشاء وتطوير عدد من الأسواق شمال القاهرة ومن بينها سوق عبود بسعة 211 باكية، سوق دير الناحية 260 باكية، وسوق موقف إمبابة 230 باكية.

 

المنطقة الجنوبية

وفي المنطقة الجنوبية نجحت الأجهزة التنفيذية في إنشاء سوق التونسي، حيث يقام على مساحة 30 ألف م2، وبلغت تكلفة السوق بنحو ٣٠٠ مليون جنيه، ويستقبل الباعة الموجودين بـ5 أسواق عشوائية أسفل كوبري التونسي، كما أنه يضم 324 محلًا تتراوح مساحتها ما بين 35 م2 إلى 50 م2 مخصصة لنقل أنشطة السيراميك والموبيليا والأدوات الصحية، بالإضافة إلى 124 محلاً سيضمهم سوق الخردة.

 

المنطقة الشرقية

وتعمل محافظة القاهرة في الفترة الحالية على إنشاء سوق المطرية، حيث من المقرر أن يستقبل ١٠٠٠ بائع من الباعة الجائلين، بالإضافة إلى سوق الأوقاف بالمطرية والتي تقوم وزارة الأوقاف، بإقامته، كما تم تم الانتهاء من المرحلة من سوق الخميس بالمطرية والذي استوعب لـ٥٠٠ بائع.

اقرأ أيضا | جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يضخ 63.5 مليون جنيه لتطوير الزاوية الحمراء