أزمة رغيف الخبر «غير مسبوقة» في جنوب لبنان.. وانتشار واسع للطوابير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعيش منطقة الجنوب اللبناني منذ أيام أزمة "رغيف الخبز" غير مسبوقة، في ظل عدم قدرة المواطنين على الحصول على الخبز، إضافةً إلى عجز الأفران عن تلبية حاجة المواطنين في ظل النقص في مادة الطحين (الدقيق) مع توقف بعض المطاحن عن العمل.

ومنذ ساعات الفجر الأولى تصطف طوابير المواطنين أمام الأفران للحصول على "ربطة خبز واحدة"، ومن كان محظوظًا يحصل على ربطتين مما خلق حالة إرباك وفوضى عارمة أمام تلك الأفران، التي تخشى وقوع إشكالات عند نفاد الخبز كما حصل في مناطق أخرى، وذلك نقلًا عن موقع "لبنان الكبير".

وفي غضون ذلك، قال صاحب أفران لبنان عبد الله حجازي، إنه منذ ساعات الليل الأولى تم توزيع 45 ألف ربطة بين الموزعين في مناطق الجنوب، مؤكدًا العمل لتوزيع آخر ربطة بين المواطنين.

وناشد حجازي وزارة الاقتصاد والقوى الأمنية حماية الأفران وتنظيم الأمور وحل أزمة الطوابير، لافتًا إلى أن الفرن سيغلق اليوم أبوابه حتى تنتظم الأمور وتحمي القوى الأمنية الأفران.

وفي بعلبك، فإن الأزمة التي وصلت إلى "رغيف الخبز" وانقطاعه الكلّي في منطقة بعلبك الهرمل قد تنفجر خلال الأيام المقبلة، وقد بدأت الأصوات ترتفع والدعوة للقيام بتحرّكات تزامنًا مع أزمة انقطاع التيار الكهربائي وشحّ مياه الشفة لأكثر من شهر متواصل عن معظم أحياء مدينة بعلبك، وذلك نقلًا عن موقع "النهار" اللبناني.

وكان عدد من الشبان من عائلات مختلفة قد هدّدوا أمس بالتوجّه الى مبنى مؤسسة مياه بعلبك، متهمين إياها بأنها "لا تعيرهم اهتمامًا"، واقتحامها وتحطيمها.

وكذلك شهدت المدينة اعتصامات احتجاجية ومطالبة للمسؤولين بتأمين المياه وتحمّل مسؤولياتهم وإلا فنحن أمام فوضى كبيرة، وهو ما كان محور اجتماع لتكتل نواب بعلبك الهرمل مع رؤساء الإدارات المعنيّة لمعالجة الأزمة منذ أسبوع في انتظار الحلول.