«غازبروم» تخفض إمدادات الغاز لـ«يونيبر» الألمانية إلى «الثلث»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحصل شركة الطاقة الألمانية العملاقة "يونيبر" (Uniper) على كميات أقل من الغاز الروسي بعد أن قطعت "غازبروم" التدفقات عبر خط أنابيب "نورد ستريم" أكبر رابط طاقة لأوروبا.

تتلقى الشركة، التي يقع مقرها في دوسلدورف، 33% فقط من الغاز الروسي الذي تطلبه، انخفاضاً من 40% يوم الإثنين، وفقاً لمتحدث باسم شركة "يونيبر". يأتي التراجع بعد أن قالت "غازبروم" إنَّ التدفقات من خط الأنابيب الذي يربط روسيا مباشرة بألمانيا من المقرر أن تنخفض إلى 20% من طاقتها يوم الأربعاء.

اضطرت "يونيبر" إلى شراء غاز أغلى ثمناً في الأسواق الفورية وسط هبوط التدفقات الروسية، مما خلق عبئاً مالياً ضخماً على الشركة، لدرجة أنَّ الحكومة الألمانية وافقت على تقديم حزمة إنقاذ بقيمة 17 مليار يورو (17.2 مليار دولار).

قالت شركة المرافق إنَّها لن تسحب من مواقع تخزين الغاز، وحتى الآن تمكنت من استبدال الكميات المفقودة بإمدادات من مصادر أخرى. وقفزت أسعار الغاز المعيارية في أوروبا خمس مرات مقارنة بمستوياتها قبل عام.

تراجعت أسهم "يونيبر" بأكثر من 13% يوم الثلاثاء، وتم تداولها على انخفاض بنسبة 10% بحلول الساعة 3:43 مساءً في ألمانيا.

وبحسب "غازبروم"؛ فإنَّ توربيناً رئيسياً واحداً فقط في محطة ضاغط بورتوفايا الروسية، والذي يغذي "نورد ستريم"، في حالة صالحة للعمل. مقارنة بستة عادة. وسيقوم الرابط بضخ 33 مليون متر مكعب يومياً ابتداء من يوم الأربعاء مقارنة بطاقته البالغة نحو 167 مليوناً بشكل يومي.

اقرأ أيضا | العالم يئن من ارتفاع تكلفة الوقود.. وعمالقة النفط على موعد مع أرباح قياسية