مصير الغشاشين في امتحانات الثانوية العامة من ظهور نتيجة الدور الاول 2022 

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

ما مصير الطلاب الغشاشين خلال امتحانات الثانوية العامة من ظهور نتيجة الدور الاول هذا العام ؟ ..  سؤال يشغل بال جميع  طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، خاصة من تم ضبطه متلبسا بالغش داخل اللجان، حيث شهدت امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، عدداً من محاولات الغش الالكتروني من خلال تصوير الامتحانات من داخل اللجان الامتحانية ، وقد نجخت وزارة التربية والتعليم من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة ضبط هذة الحالات وتوقيع عقوبات الغش الالكتروني عليها .

مصادر بوزارة التربية والتعليم ، صرحت لبوابة اخباراليوم ، بأن  الشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، هي المعنية بتحديد مصير الطلاب المشاغبين والغشاشين الذين تم ضبطهم أثناء عقد امتحانات الثانوية العامة 2022، بعد تصوير أسئلة الامتحان من داخل اللجان او الذين استخدموا اجهزة التابلت أو الهاتف المحمول او سماعات بلوتوث فى تلقي الأجابات . 

وأوضحت المصادر، أنه تم إبلاغ القائمين علي اعداد النتيجة وجاهزيتها بالوزارة  بإسماء الطلاب الموقع عليهم عقوبات وفقا لما اسفرته عنه التحقيقات، لحجب نتيجتهم وحرمانهم من امتحان الدور الأول الذى انتهى 21 اغسطس الماضي .

وقالت المصادر، أن نتيجة التحقيقات التي تجريها الشؤون القانونية بالوزارة مع الطلاب الغشاشين ، سوف تسفر عن حرمان هؤلاء الطلاب من دخول امتحان الدور الثانى لهذا العام وأيضا من امتحانات العام المقبل، وذلك وفقاً لقانون مكافحة الغش، بالأضافة الى حرمان من تم ضبطه يغش بالامتحان  بالحرمان من المادة أو العام بأكمله إذا كان بحوزته تليفون محمول دون استخدامه ولكنه شرع فى الغش.

من جهته أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، ان مؤشرات نتيجة الثانوية العامة ، تؤكد ان الطلاب الغشاشين لم ولن يستفيدوا من الغش نهائيا هذا العام.

وقال  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،أن أعداد الغش في امتحانات الثانوية العامة هذا العام يُعد اقل من اعداد الاعوام الماضية ، لافتا إلى أن اجمالي حالات الغش هذا العام بامتحانات الثانوية العامة لم تتجاوز 85 حالة.

وأضاف شوقي، استطعنا تقليص هذه الظاهرة بشكل هائل ويكفي أنه يتم ضبط كل محاولات الغش الإلكتروني والتي لم تتجاوز 10 محاولات من 650 ألف طالب منذ بدء الامتحانات وهذا إنجاز رائع بجميع المقاييس.

وقال وزير التربية والتعليم ، إن الغش مسؤولية مجتمع بأسره وليس وزارة أو حكومة أو جهاز أمني.
وأضاف الوزير: «ليحاسب كل ولى أمر نفسه بصدق، ويقرر ما إذا كان الأولاد ينجحون بمجهودهم وعن استحقاق في كل مراحل التعليم ام بوسائل أخرى؟».

وطرح وزير التعليم، سؤالًا هامًا، قائلًا: «هل يساعد الإعلام على دراسة الظاهرة والعمل على زيادة الوعي المجتمعي بمخاطرها؟».
وتابع شوقي، قائلًا: «انظروا إلى نتائج الثانوية العام الماضي، ادرسوها جيدًا، هل استفاد طالب من محاولات الغش؟ لم يحدث بل بالعكس تمامًا، وقد صرخ الكثيرون واستغاثوا وعبروا عن القلق وعدم تكاقؤ الفرص العام الماضي بشكل أكبر، وأثبتت النتائج عكس ذلك!».

ولفت وزير التعليم إلى أن امتحانات هذا العام أفضل كثيرًا، والغش تقلص إلى أدنى المستويات ولا يوجد ما يخل بتكافؤ الفرص مطلقًا.

يذكر انه من المقرر أن يتم اعلان نتيجة الثانوية العامة 2022 بمجرد اعتمادها من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس القادم .

أقرأ أيضا: وزير التعليم يعلق على أعداد المتقدمين بمسابقة الـ30 ألف معلم