خبير قانوني: 80% من الجرائم سببها تعاطي المخدرات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

قال محمد ميزار، المحامي بالنقض والخبير القانوني، إن هناك 80% من الجرائم التي تُرتكب في مصر بسبب تعاطي المخدرات و45% من جرائم القتل بسبب تعاطي المخدرات و35% من جرائم السرقة بالإكراه بسبب تعاطي المخدرات.

اقرأ أيضا|بسبب تعاطي المخدرات.. استمرار حبس عاطل لاتهامه بقتل شخصين مسنين 

وأضاف "ميزار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي حسام محيي الدين، ببرنامج "كل الكلام"، أن هذه النسب تُمثل كارثة حقيقية بمعنى الكلمة وأنه لا يمكن بحال من الأحوال الوقوف على أسباب الجريمة وحصرها في نطاق معين، وأن بحث الحالات الفردية والبواعث والظروف التي وقعت فيها لا يستتبع بالضرورة أن تكون سببا لغيرها.

وتابع: "دور الأزهر والكنيسة وكل المؤسسات الدينية يقع على عاتقها مسئولية الوعظ والإرشاد والنصح؛ كما أن المؤسسة التعليمية والتربوية عليها دور كبير في الجانب التنويري ونشر التوعية ضد مخاطر الانحراف والعنف والإدمان، حيث أن التعليم يمثل دورًا محوريًا ومهمًا في الحد من انتشار الجريمة".

وأوضح أنه ينبغي على كل اللجان والمؤسسات والمجالس المعنية بهذا الشأن أن يكون بينهم تعاون مشترك وبروتوكولات تنظم وتضبط العمل الجماعي في هذا الشأن؛ لأن العمل الفردي في هذا الملف الشائك لن يحقق النتائج المرجوة ويجب أن يكون هناك فكر استباقي للحد من وقوع مثل هذا النوع من الجرائم.

Advertisements