وزير الخارجية الإيطالي: إفريقيا لاعب أساسي بالنسبة لأمن الطاقة في أوروبا

وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي
وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، دي مايو، أن إفريقيا لاعب أساسي بالنسبة لأمن الطاقة لبلاده وللاتحاد الأوروبي.
وأشار وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية /آكي/ -  إلى أن إبرام اتفاقات مع الجزائر والكونغو وأنجولا وموزمبيق يأتي في إطار التحرر قدر الإمكان وفي أقرب وقت ممكن من الاعتماد على الغاز الروسي.

وقال إن هذه الاتفاقيات تضاف إلى تلك المبرمة مع شركاء آخرين، من الخليج العربي إلى بحر قزوين وإلى الإمدادات الأكبر من جانب الولايات المتحدة.

وأضاف أن الحرب الدائرة في قلب أوروبا تجعل من الضروري إعادة التفكير بمصادر وطرق إمدادات الطاقة.
اقرأ أيضًا: طبيب الرئيس الأمريكي: علاج بايدن من كل أعراض كورونا

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى وقف الحرب في أوكرانيا وتحرير صادرات القمح لتجنب آثار مدمرة على العالم.
وأكد دي مايو، اليوم الاثنين 13 يونيو، أن هذه الحرب "من شأنها أن تؤدي إلى وقوع كارثة غذائية غير مسبوقة"، مؤكدا أن "إيطاليا في الطليعة وستواصل سعيها الجاد لوضع حد لحرب القمح الجارية.
وحذر دي مايو، من حدوث كارثة غذائية غير مسبوقة، إن لم تتوقف حرب القمح في أوكرانيا، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.
 
وقال "لا يمكننا أن نسمح بحرب تسببت بالفعل في وفاة مئات الأطفال الأبرياء، وما يقرب من 300 قتيل في أوكرانيا بالفعل، لإضافة ضحايا آخرين من الأطفال الذين ماتوا بسبب حرب القمح".