العثور على أصل جسيمات الأشباح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

من المحتمل أن تنشأ "جسيمات الأشباح" في الفضاء السحيق من نوى مجرية تغذيها الثقوب السوداء الهائلة، وفقًا لدراسة جديدة يمكن أن تكشف لغز هذه الجسيمات دون الذرية التي تشكلت قبل الكون.

حيرت الجسيمات الشبحية، أو النيوترينوات، العلماء منذ اكتشافها لأول مرة في عام 1956 لأنها لا تمتلك كتلة وبالكاد تتفاعل مع المادة.

هذه الجسيمات الصغيرة بدون شحنة كهربائية وتتسابق عبر الكون تقريبًا غير متأثرة بالأشياء أو القوى الطبيعية ، لكنها ثاني أكثر الجسيمات شيوعًا على الأرض بعد الفوتونات. 

نواة المجرة، المعروفة باسم blazars، هي مجرات ذات ثقوب سوداء هائلة في مركزها ويتم وضعها مع نفاثاتها الموجهة مباشرة إلى الأرض.

حدد فريق من الباحثين بقيادة جامعة فورتسبورغ مصدر الجسيمات الشبحية من خلال الإحالة المتقاطعة لبيانات مسارات الجسيمات وموقع جامعة فورتسبورغ في الكون.

ووجدوا أن 10 من 19 من النقاط الساخنة للنيوترينو كانت من البلازارات.

مهمة كشف لغز جسيمات الأشباح أمر حيوي لأنها ستوفر فهمًا أفضل لكيفية تطور المادة من جسيمات بسيطة إلى جسيمات معقدة خلقت كل شيء من حولنا. 

في وسط معظم المجرات، بما في ذلك مجرتنا، يوجد ثقب أسود هائل ينتج عنه قرص من الغاز والغبار والحطام النجمي حوله.

عندما تسقط المواد الموجودة في القرص باتجاه الثقب الأسود ، يمكن تحويل طاقتها الجاذبية إلى ضوء، مما يجعل مراكز هذه المجرات شديدة السطوع ويؤدي إلى تسميتها نوى المجرة النشطة (AGN). 

عندما تقع مجرة ​​بطريقة تتجه بها نفاثاتها نحو الأرض، يطلق عليها اسم Blazar وهذه هي النظرية الجارية لما ينتج عنه جسيمات الأشباح.

تم تحديد هذا الاستنتاج من قبل الباحثين الذين جمعوا البيانات من مرصد IceCube Neutrino في القارة القطبية الجنوبية ، وهو أكثر كاشفات النيوترينو حساسية على الأرض، في عامي 2008 و 2015.

وقالت الدكتورة أندريا تراماسيري، الباحثة في قسم علم الفلك بجامعة جنيف، في بيان : `` يمثل اكتشاف مصانع النيوترينو عالية الطاقة هذه علامة فارقة في الفيزياء الفلكية.

أضافت أنها تضعنا خطوة إلى الأمام في حل اللغز الذي يعود إلى قرن من الزمان حول أصل الأشعة الكونية.

كان العلماء يحاولون دراسة الجسيمات المراوغة منذ أن تنبأ بها وولفجانج باولي لأول مرة في عام 1931.

يعتقد الكثيرون أنهم قد يمتلكون المفتاح لفهم أجزاء من الكون تظل مخفية عن رؤيتنا ، مثل المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

اقرا ايضا:

ظاهرة نحر البحر تهدد شواطئ الساحل الشمالي| فيديو