لبنان - اسرائيل .. سيناريوهات الصراع على الغاز

 منصة لاستخراج الغاز الاسرائيلى من البحر المتوسط
منصة لاستخراج الغاز الاسرائيلى من البحر المتوسط

أصبح شبه مؤكد أن رئيس الوزراء الكويتى القادم سيكون  الشيخ محمد صباح السالم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق، تأخر الإعلان عن التكليف مرتبط بمجموعة من المطالب لرئيس الوزراء القادم لضمان مسئوليته التامة فى اختيار التشكيلة الحكومية بعيدا عن المحاصصة أو أى أسماء  يتم فرضها عليه الرجل يسعى إلى إعادة الاعتبار إلى المنصب لضمان استمرار الحكومة لفترة طويلة وقدرته على إعادة الاستقرار السياسى. 


حالة من الاستقطاب السياسى تسود لبنان للوصول إلى رئيس جديد للبنان خلال الأشهر القادمة بورصة الأسماء تشير إلى الاختيار بين سليمان فرنجيه رئيس تيار المردة أو جبران باسيل رئيس التيار الوطنى أضيف إليهم مؤخرا طرح اسم قائد الجيش اللبنانى جوزيف عون.

والذى يحظى باحترام وتقدير لجهوده فى الإبقاء على المؤسسة العسكرية متماسكة بعيدا عن الاستقطاب السياسى الحاصل فى لبنان والأخير يمكن أن يتم اعتباره مرشحا توافقيا إذا عجزت الطبقة السياسية فى حسم الاختيار بين فرنجيه وباسيل. 

الإعداد لزيارة المستشار عقيلة صالح إلى تركيا خلال الفترة القليلة القادمة تؤكد التقارير التى تحدثت عن إعادة ترتيب تحالفات جديدة فى ليبيا ويعتبرها المراقبون أن عقيلة يسعى إلى تمتين علاقاته مع تركيا لمقاومة محاولات تهميشه ومواجهة تداعيات التقارب المفاجئ بين عبدالحميد الدبيبة رئيس وزراء الوحدة الوطنية وخليفة حفتر.

وكانت مؤشراته تعيين رئيس جديد لمؤسسة النفط الليبى مقرب من حفتر والاجتماعات التى شهدتها العاصمة طرابلس بين رئيسى الأركان بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحداد مع نظيره فى جيش حفتر عبدالرازق الناطوري. 

اقرأ ايضا | قائد الجيش اللبناني: حربنا على المخدرات لم تنته