عضو الشيوخ: من حق المحكمة طلب إذاعة تنفيذ حكم الإعدام على الهواء| فيديو

قاتل نيرة أشرف
قاتل نيرة أشرف

علق المحامي طارق عبد العزيز عضو مجلس الشيوخ، على طلب قاضي محاكمة قاتل نيرة أشرف بإذاعة تنفيذ حكم الإعدام في الجاني على الهواء مباشرة.

وقال عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن أي محكمة من حقها طلب تعديل تشريع من المجلس التشريعي لأي من الأمور التي تراها، وللمحكمة الحق في عدم تنفيذ القانون عندما يتعارض مع الدستور.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن المحكمة لم تخطيء عندما طلبت إذاعة تنفيذ حكم الإعدام على الهواء وليس لمهاجميها الحق في مهاجمتها، مؤكدًا أن العقاب حق ولا بد أن يكون الحكم مفيدًا للمجتمع.

واستشهد النائب طارق عبد العزيز، بمقولة قاضي محاكمة قاتل نيرة أشرف: «ألَم يأنِ للمُشرع أن يجعل تنفيذ العقاب بالحق مشهودًا، مِثلما الدم المسفوح بغير الحَق صار مَشهودًا».

وتابع: "لا بد أن نقف عند عبارات هذا الحكم؛ لتحقيق الردع العام ورغبة مصدره أن يكون هذا الحكم مفيدًا للمجتمع، والكثير من دول العالم تُطبق حكم الإعدام ومنها الولايات المتحدة الأمريكية التي تطبقه في 32 ولاية".

وأكد: "ما ذهب إليه القاضي للحد من هذه الظاهرة؛ هو تطبيق فكرة الردع المجتمعي".

ولفت إلى أن هناك دولاً أخرى تنفذ حكم الإعدام أيضًا، بخلاف أمريكا، وهي اليابان والهند وإسرائيل؛ والمحكمة بهذا القرار ترغب في الحد من مثل هذه الجرائم المروعة التي تُثير الذعر في المجتمع.

اقرأ أيضا:«هيبقي زي ما تشات الكورة».. نهاد أبو القمصان ترفض إذاعة حكم الإعدام على الهواء | فيديو